رحيل صاحب "العقل الجميل" ستيفن هوكينج

Wednesday, March 14th, 2018

توفى عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ، عن عمر يناهز 76 عاما، وبرحيله تخسر البشرية أحد أهم العقول البشرية ،والذي خالف علماء عصره في أكثر من مناسبة، أهمها اثبات نظريته القائلة بأن الثقوب السوداء في الكون تصدر اشعاعاً،والثانية عندما توقع الأطباء رحيله بعد عامين من اصابته بمرض العصبون الحركي عام 1963.

ونقلت بي بي سي عن أولاده لوسي وروبرت وتيم نعيهم والدهم العالم الشهير، وقالوا:” إن “تألقه وروح الدعابة لديه ألهمت الناس في جميع أنحاء العالم”.

وولد هوكينغ في 8 يناير/ كانون الثاني 1942 في أكسفورد، بإنجلترا.

التحق في البداية بجامعة أكسفورد لدراسة العلوم الطبيعية في عام 1959، قبل أن يحصل على الدكتوراة في علم الكون من جامعة كامبريدج. وله أبحاث نظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، كما له أبحاث ودراسات في التسلسل الزمني.

أصيب في عام 1963، بالمرض العصبي الحركي (مرض العصبون الحركي)، وهو مجموعة من الأمراض التنكسية التي يميزها تضرر خلية العصبون الحركي في الدماغ وفي الحبل الشوكي وفي المسالك المسؤولة عن انتقال الإشارات العصبية بينهما. وحينها توقع الأطباء أنه سيعيش سنتين فقط، وفقد القدرة على الحركة تماما والكلام بشكل تدريجي، كما ذكر تقرير بي بي سي..