افتتاح محطة كهربائية بطاقة ألف ميجاواط بالتعاون مع جنرال الكتريك

Wednesday, January 23rd, 2019

احتفلت وزارة الكهرباء العراقية ووحدة أعمال حلول الشبكات الكهربائية لدى “شركة جنرال إلكتريك للطاقة” بإدخال محطة شمال غرب بغداد التحويلية، الى الخدمة، ستقوم بنقل حوالي 1000 ميجاواط من الكهرباء إلى الشبكة الوطنية، ستسهم بفك الاختناقات وزيادة ساعات التجهيز في العاصمة بغداد.

شمل نطاق عمل “جنرال إلكتريك” لمشروع المحطة التحويلية المعزولة بالغاز وبقدرة 400/132/11 كيلوفولط كلاًّ من التصميم؛ وتصنيع المعدات؛ وتسليم الموقع؛ وأعمال التركيب والاختبار والتكليف؛ وتدريب الموظفين. وأشرف مهندسون عراقيون من “شركة جنرال إلكتريك”، بالتعاون مع مقاولين عراقيين، على بناء المشروع وتركيبه واختباره وتوفير خدمات التكليف. ويمكن لهذه المحطة أن تغذي المحطات التحويلية بقدرة 132 كيلوفولط في الكاظمية والشعلة والصابيات، فضلاً عن خمس محطات فرعية أخرى من المقرر تطويرها مستقبلاً. كما ستساعد المحطة على توصيل الطاقة الكهربائية من محطة كهرباء “بسماية”، ومحطة كهرباء التاجي الغازية، ومحطات الغاز المتنقلة إلى الشبكة الوطنية.

وعقب توقيع اتفاقية بناء محطة شمال غرب بغداد التحويلية، وقعت “جنرال إلكتريك” اتفاقية أخرى بقيمة 400 مليون دولار أمريكي لتطوير وإعادة تأهيل 14 محطة كهرباء فرعية أخرى، وتزويدها بالمعدات الأساسية مثل المحوِّلات، وقواطع الدارات، وغيرها من المعدات ذات الصلة.