بورشه كايان إس كوبيه الجديدة بمحرك ‎440 حصان متوفرة الآن للطلب

Thursday, May 16th, 2019

 أضافت بورشه سيارة قوية أخرى إلى مجموعة سياراتها الرياضية متعددة الاستعمالات من فئة الكوبيه، وهي سيارة كايان إس كوبيه. يمكن طلب هذه السيارة اعتباراً من اليوم، ومن المتوقع أن تصل أول دفعة منها إلى السوق في شهر أكتوبر. ويعتبر المحرك الجديد سداسيّ الأسطوانات سعة ‎2.9 لتر والمزود بشاحن توربيني مزدوج باستطاعة ‎440 حصاناً (‎324 كيلوواط) الميزة الأساسية في السيارة الرياضية الجديدة ذات الأربع أبواب. ويبلغ العزم الأقصى لمحرك السيارة ‎550 نيوتن متر ويضمن تسارعاً قوياً ينطلق بها من السكون إلى ‎100 كم/الساعة في ‎5 ثوانٍ وذلك بالاقتران مع مجموعة سبورت كرونو التي تأتي كتجهيز أساسي في السيارة. وينخفض معدل التسارع المذكور إلى ‎4.9 ثانية إذا كانت السيارة مجهزة بالمجموعات الرياضية الثلاث خفيفة الوزن والتي تتوفر كتجهيز اختياري. وتبلغ السرعة القصوى للسيارة ‎263 كم/الساعة. 

وبالإضافة إلى مجموعة سبورت كرونو، تشمل التجهيزات الأساسية في السيارة نظام “‎Power Steering Plus” الذي يستشعر السرعة، والعجلات المعدنية قياس ‎20 بوصة، ونظام “‎Park Assist” للمساعدة على الركن الموجود في مقدمة السيارة ومؤخرتها والذي يتضمن كاميرا الرجوع للخلف ونظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق.

محرك سداسيّ الأسطوانات بتصميم توربيني مركزيّ

يبلغ العزم الأقصى لمحرك سيارة كايان إس كوبيه سعة ‎2.9 لتر بالشاحن التوربيني المزدوج ‎550 نيوتن متر ضمن نطاق سرعة المحرك الواسع والذي يتراوح بين ‎1800 و5500 دورة في الدقيقة. وقد تم ترتيب شاحني التوربين ضمن تصميم توربو مركزي داخل الأسطوانة الخامسة .(V) وقد نتج عن ذلك إنتاج محرك بأبعاد صغيرة تم تركيبه بمستوى أدنى من أجل الحصول على تمركز أفضل للجاذبية وتحسين الديناميكية. أما تقصير قنوات العادم بين حجرات الاحتراق والشواحن التوربينية فنتج عنه توفير استجابة تلقائية للمحرك وتراكم أسرع للطاقة داخل المحرك. كما دُمج الأنبوب المتشعب للعادم مع رأس الأسطوانة، مما قلل من الوزن وجعل الأنبوب المتشعب محاطاً بالمبرّد، وهذا ما يضمن احتراقاً عالي الكفاءة، لا سيما مع الحمولة الكاملة.

أبعاد أكثر ديناميكية وملامح تصميم دقيقة

جاء خط السقف المائل بشكل واضح تجاه الخلف ليمنح سيارة كايان إس كوبيه مظهراً ديناميكياً استثنائياً. كما يبرز هذا التصميم أكثر من خلال مشتت الهواء الثابت على السقف، مما يعزز ملامح الكوبيه الفريدة. ويأتي الزجاج الأمامي والعمود (A) أدنى من نظيره في سيارة كايان، وذلك بفضل تخفيض حافة السقف بحوالي ‎20 ميلليمتر. كما تعمل الأبواب والأجنحة الخلفية بتصميمها الجديد على منح أكتاف السيارة عرضاً إضافياً بواقع ‎18 ميلليمتر، مما يساهم في إبراز الطابع الرياضي الكلّي للسيارة. وفي كل طراز من طرازات بورشه كايان كوبيه، يأتي مشتت الهواء المثبت على السقف مقترناً بمشتت الهواء الخلفي المتكيف كجزء من نظام بورشه للديناميكية الهوائية النشطة. وجاء مشتت الهواء مدمجاً بشكل متناغم مع تصميم السيارة وملامحها ويتمدد بواقع‎135 ميلليمتر عندما تبلغ سرعة السيارة ‎90 كم فما فوق، مما يزيد من قوة الدفع السفلية على المحور الخلفي وبالتالي يعزز ثبات السيارة أثناء القيادة.

كايان كوبيه:

استهلاك الوقود المشترك ‎9.3 – ‎9.4 لتر/100 كم؛ وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون المشتركة ‎212 – ‎215 غ/كم.