خبز كوكيز داخل مركبة فضائية خطوة جديد لبناء حياة خارج الكرة الأرضية

Thursday, January 23rd, 2020

 قام رواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية (ISS) مؤخرا،بخبز كوكيز رقائق الشوكولاتة المميز الخاص بفنادق دبل تري باي هيلتون ،تم القيام بهذه التجربة على مدار عدة أيام بالشراكة مع “زيرو كيتشن” مبتكرة أول فرن فضائي، ومع “نانو راكس” المتخصصة في مجال الخدمات الفضائية حول العالم،  و تم التقاط صور لهذه التجربة على متن محطة الفضاء الدولية.

وتفصيلاً، قام قائد محطة الفضاء الدولية لوكا بارميتانو من وكالة الفضاء الأوروبية، بعد الانطلاق للفضاء في الثاني من نوفمبر من مرفق ولبوس فلايت فاسيلتي التابع لناسا في فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية، بخبز كوكيز رقائق الشوكولاتة داخل الفرن المخصص للفضاء، في الوقت الذي شاهده فيه كل من كريستينا كوتش وجيسيكا مائير وأندرو بدا مورغان زملاءه من وراد الفضاء.

وحيث لم يكن هناك نمط محدد لخبز كوكيز رقائق الشوكولاتة في الفضاء؛ تم خبز الكعك في الفرن الحراري، وهو يستغرق مدة ما بين 16-18 دقيقة في درجة 300 درجة فهرنهايت على الأرض، وتم توجيه رواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية لعمل تعديلا في وقت الخبز ليناسب الوضع في الفضاء، ولمعرفة أنسب ظروف الخبز في الفضاء أيضا. وتم خبر الكعكات الربعة الأولى في درجة 300 فهرنهايت والخامسة في درجة 325 فهرنهايت.

استغرق نضج أول كوكيز رقائق الشوكولاتة مدة 25 دقيقة، فيما نضجت الثانية 75 دقيقة، وقام رواد الفضاء بخبز الرابعة والخامسة على التوالي لمدة 120 و130 دقيقة -ثم جرت عملية التبريد خارج الفرن لمدة 25 دقيقة وليعتبر ذلك أكثر نجاحا. وكان أكثر لحظات عملية الخبز سعادة ونجاحا ظهور كوكيز رقائق الشوكولاتة دبل تري، بالضبط كما يبدو بعد خبزه على الأرض.

عادة ثلاث كوكيز رقائق الشوكولاتة المخبوزة في الفضاء للأرض مع شحنات أخرى متن مركبة الفضاء SpaceX Dragon في حوالي الساعة 10:41 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة في 7 يناير 2020. وسيخضع كوكيز رقائق الشوكولاتة دبل تري المخبوزة في الفضاء لاختبارات إضافية قريبًا يقوم مختبر ناسا للأغذية لتحديد النتائج النهائية للتجربة، مما سيساعد العلماء على بذل المزيد من الجهود في المستقبل لجعل رحلات الفضاء طويلة الأمد مريحة وبها فرصة لخبز الطعام. وتخطط دبل تري باي هيلتون للحفاظ على الكعك حتى يتمكن الزوار من مشاهدتها ومعرفة المزيد عن هذه التجربة.