كيف نختار الغذاء الصحي؟

Tuesday, February 11th, 2020

البيانات الغذائية لصحة جيدة

يتزايد الاهتمام في دولة الامارات بسلامة وجودة الغذاء، وأيضاً التوعية لمخاطر المواد الغذائية التي لا تتوافق مع المعايير الصحية، لذا فهي تهتم بالوقت نفسه بالمعلومات الكافية حول الأغذية ومواصفاتها الصحية، خاصة مع ارتفاع معدلات السمنة لمختلف الفئات العمرية.

مؤخراً، ناقش خبراء  في التغذية والصحة من الامارات وآخرون قدموا من ايطاليا، خلال مؤتمر عقد في دبي، أهمية وضع بطاقات البيانات التغذوية التوضيحية FoPL الخاصة بالسلع الغذائية، وبشكل واضح وبسيط يمكن للجميع فهم مضمونها.

خبير الصحة الإيطالي د. أندريا بولي، رئيس مؤسسة NFI- Nutrition Foundation في إيطاليا، أشار الى أهمية حمية البحر المتوسط ​​والحمية الغذائية التقليدية ، كونهما تجمعان بين الطعام والطبيعي والنشاط البدني.

 د.بولي الذي يؤكد دوماً على أسلوب الحياة الصحي، أشار أيضاً الى مفهوم “التغذية الإيجابية”، الذي يركز على  على تعزيز المكونات الغذائية المفيدة وتشجيع نمط الحياة الصحي والتثقيف الغذائي.

عبد الله المعيني، مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس،أشار الى أن نسبة السمنة في الإمارات  تصل حالياً الى 68%، لذا تركز الدولة للوصول إلى معدل سمنة صفر بحلول عام 2071، حيث يساهم تحسين خيارات النظام الغذائي الصحي بتخفيض أمراض السكري والسمنة، ويحسن مستوى الأمن الغذائي.

كيف نختار المواد الغذائية حسب الألوان

د. يوسف السعدي، مدير إدارة شؤون المطابقة في هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، وأول عالم أغذية إماراتي معتمد، قدم خلال المؤتمر النصائح التالية:

* وجود لون أحمر على مقدمة عبوة سلعة غذائية، لا يعني عدم تناولها، ولكن يجب مراقبة عدد المرات التي تختار فيها تناول هذه الأطعمة، أو الانتباه إلى المقدار الذي تتناوله، حيث قد يساعدك اتباع نظام غذائي يحتوي على عدد أقل من السلع الغذائية ذات اللون الأحمر على تحقيق حمية غذائية صحية أكثر.

* اللون الأصفر، فهذه الأطعمة ليست عالية أو منخفضة المستوى لهذه المادة المغذية. فالأطعمة التي تحتوي على اللون الأصفر تساعد على تحقيق التوازن في النظام الغذائي.

  *اللون الأخضر وحده يعني أن الأطعمة منخفضة المستوى في تلك المادة الغذائية المحددة التي قد ترغب في تجنب الإفراط في استهلاكها لتحسين نظامك الغذائي،كلما زاد تناول المستهلكين للسلع الغذائية ذات اللون الأخضر، يصبح الخيار صحياً أكثر.

 * لا يجب تناول الأطعمة ذات اللون الأخضر فقط، حيث تعتبر إضافة بعض السلع الغذائية ذات اللون الأصفر والأحمر جزءاً مهماً من النظام الغذائي المتوازن وتساعد في الحصول على جميع العناصر الغذائية المفيدة التي يحتاجها الجسم.