أسباب دفعت أملاك للتمويل العقاري لطرح أسهمها في السعودية

Sunday, June 14th, 2020

طلب كبير على العقار السعودي

أعلنت شركة أملاك العالمية للتمويل العقاري (“أملاك”، “أملاك العالمية”، أو “الشركة”)، الشركة السعودية المتخصصة بالتمويل العقاري، عن نيتها طرح 27,180  ألف سهم عادي من أسهمها للاكتتاب العام “الطرح العام الأولي” أو “الطرح” في السوق الرئيسية للسوق المالية السعودية (تداول)، أي مايعادل 30% من رأس مال الشركة.

 وسيتم دفع صافي عوائد الطرح للمساهمين البائعين بنسبة ما يمتلكه كل منهم من أسهم الطرح. وسبق أن وافقت هيئة السوق المالية على طلب الطرح الذي تقدمت به الشركة.  و عينت أملاك شركة الأهلي كابيتال مستشارا مالياً، ومديرا لبناء سجل الاكتتاب، ومتعهد التغطية ومدير الاكتتاب فيما يتعلق بأسهم الطرح.

مقياس لشهية المستثمرين بعد كوفيد-19

ويرصد المراقبون نتائج هذا الطرح، ليس لتأثيره على قطاع العقار والتمويل العقاري في السعودية، بل لقياس شهية المستثمرين بعد عاصفة جائحة كوفيد-19 التي ضربت اقتصادات العالم، وتشير المؤشرات الايجابية في سوق العقار السعودي، والأرباح التي حققتها الشركة خلال الربع الأول من هذا العام خلال تفشي فيروس كورنا، الى العوامل التي شجعت الشركة للاقدام على ه>ه الخطوة.

ورغم انتشار فيروس كوروس في المنطقة خلال الربع الأول من هذا العام، سجلت أملاك أرباحاً بـ 75 مليون ريال، وبلغت أرباحها المحققة قبل الزكاة والضريبة الى 33 مليون ريال، بنسبة 44% في الربع الأول من عام 2020، وبلغت ايراداتها في العام 296 مليون ريال في عام 2019م، وأرباحها المحققة قبل الزكاة والضريبة والبالغة 102 مليون ريال وهامش ربحيتها البالغ 34.4% في عام 2019.

مؤشرات ايجابية  في سوق العقار السعودي 

*تتوقع أبحاث فورسايت أن ينمو التمويل العقاري السعودي لأكثر من 2.3 مرة خلال السنوات العشر القادمة

*هناك طلب متزايد على العقارات السكنية والتجارية، وتهدف رؤية المملكة 2030 إلى زيادة حصة التمويل العقاري من الناتج المحلي الإجمالي من 5% إلى 10% .

*يتوقع أن تحفز ضريبة الأراضي البيضاء النمو وزيادة العرض، فإنه من المتوقع أن يسجل الحجم الحقيقي لسوق التمويل العقاري نمواً بمعدل سنوي مركب نسبته 8.7% في الفترة من 2019م إلى 2029م، ليتجاوز تريليون ريال من حيث القيمة.

*تحتاج المملكة العربية السعودية إلى ما يصل إلى 207 ألف منزل سنوياً على مدار الأعوام العشرة القادمة .