فارما البحرين تبدأ انتاجها سبتمبر القادم: كيف تسبب كوفيد-19 بعودة شهية المستثمرين الى قطاع صناعة الدواء؟

Sunday, July 19th, 2020

د.وقار أحمد، انتاج الدواء سبتمبر القادم

 حصلت شركة البحرين فارما، على الموافقة لبدء الإنتاج التجريبي لمنتجاتها في البحرين، ويتوقع أن تبدأ الشركة إنتاجها التجاري في سبتمبر 2020، باستثمار يبلغ 30 مليون دولار.

توطين صناعة الدواء في المنطقة

ويتوقع أن يستقطب قطاع صناعة الدواء والمستلزمات الطبية والصحة، جزءاً مهماً من رؤوس الأموال في المنطقة، من قبل المستثمرين في القطاعين الحكومي والخاص، بعد أن كشفت جائحة كوفيد-19 أهمية توطين المنتجات الطبية داخل الأسواق المحلية، خاصة بعد تعطل سلاسل التوريد الذي تسببت به الجائحة.

وتشير التقديرات الحالية إلى أن قطاع صناعة الأدوية في دول مجلس التعاون الخليجي يبلغ قيمته حوالي 20 مليار دولار أمريكي مما يجعله مساهماً مهماً في الناتج المحلي الإجمالي الإقليمي، لكن يتم  حالياً استيراد 80 % من المنتجات الدوائية من خارج المنطقة، وهو ما يدل على الحاجة المتزايدة لهذه المنتجات وحجم الفرص المتاحة أمام الشركات في الأسواق المحلية.

تخطط الشركة لانتاج كبسولات جيلاتينية وأدوية قابلة للشرب، مع امكانية انتاج مجموعة أخرى من الأدوية، كما يتوقع أن توفر فرص عمل للكفاءات المتخصصة في هذا القطاع  في البحرين.

انتاج 600 مليون كبسولة و20 مليون عبوة شراب

توقع د. وقار أحمد مدير عام شركة البحرين فارما، بدء الإنتاج التجاري في شهر سبتمبر من هذا العام بتشغيل خطين تصنيع بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ  600 مليون كبسولة جيلاتينية و 20 مليون عبوة من أدوية الشراب مع إمكانية توسيع الطاقة الإنتاجية واضافة ثلاثة خطوط لانتاج الكبسولات، لتغطية احتياجات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع إمكانات توسيع الصادرات إلى الشرق الأقصى من آسيا ومناطق أخرى.