كيف تتجنب غرامة مخالفة طلبات الأنشطة الاقتصادية الواقعية في الامارات؟

Tuesday, July 21st, 2020

متطلبات الأنشطة الاقتصادية الواقعية

شرحت بيكر مكنزي- حبيب الملا، عبر بيان صحفي صدر اليوم، متطلبات الأنشطة الاقتصادية الواقعية في الامارات، للشركات العاملة في الدولة تشمل 9 أنواع من النشاطات.

حيث يتوجب على النشاطات الاقتصادية المرخص لها في الامارات، ممن تكون نهاية العام المالي (نهاية العام المالي) الخاص بها في 31 ديسمبر 2019 ، تسليم إخطار النشاط الاقتصادي ، وفق متطلبات الأنشطة الاقتصادية الواقعية (قرار مجلس الوزراء رقم 31 لسنة 2019 ، أو متطلبات الأنشطة الاقتصادية الواقعية” قبل 30 يونيو 2020.

خطوات إخطار النشاط الاقتصادي

يعتبر تسليم إخطار النشاط الاقتصادي الخطوة الأولى فقط في الالتزام بمتطلبات الأنشطة الاقتصادية الواقعية. يليها الخطوة التالية يتم فيها تسليم تقرير النشاط الاقتصادي، قبل 31 ديسمبر 2020.

كيف يتم تسليم تقرير النشاط الاقتصادي

*يتوجب على المرخص لهم الذين تكون نهاية العام المالي الخاص بهم في 31 ديسمبر 2019، تسليم تقرير النشاط الاقتصادي قبل نهاية هذا العام الحالي.

*يجب على السلطات إيضاح صيغة وإجراءات تسليم التقرير. *على المرخص لهم الإعلان عن اجتياز اختبار النشاط الاقتصادي.

اختبار النشاط الاقتصادي

حتى يتمكن المرخص لهم من اجتياز اختبار النشاط الاقتصادي، يجب على المرخص لهم الالتزام بما يلي:

1-تنفيذ نشاط أساسي مدرّ للدخل في دولة الإمارات العربية المتحدة.  

2-العمل والإدارة في دولة الإمارات العربية المتحدة، فيما يتعلق بنشاط أساسي مدرّ للدخل.

3-تعيين عدد كاف من الموظفين المؤهلين بدوام كامل، وسداد التكاليف، وامتلاك الأصول المادية فيما يتعلق بذلك النشاط، أو سداد المصروفات على التعهيد إلى مقدم خدمة خارجي في دولة الإمارات، بحيث يقوم بسداد التكاليف وتعيين الموظفين وامتلاك الأصول المادية في دولة الإمارات العربية المتحدة، لتنفيذ الأنشطة ذات الصلة بشكل كاف؛

3-في حالة الاستعانة بمصادر خارجية، يجب أن يكون لدى المرخص لهم القدرة على المراقبة والإشراف على تنفيذ نشاط أساسي مدرّ للدخل من خلال مقدم الخدمة.

ويتم تقييم اختبار النشاط الاقتصادي ذاتياً، ولا يجوز للجهة المنظمة (السلطة التي أصدرت الترخيص) مراجعة تقرير النشاط الاقتصادي، وإعلام المرخص له بأنه اجتاز اختبار النشاط الاقتصادي قبل تقديم التقرير التالي. ولدى الجهة المنظمة 6 سنوات لمراجعة ما إذا كان المرخص له قد اجتاز اختبار النشاط الاقتصادي.

غرامات عدم الالتزام باختبار النشاط الاقتصادي

في حال لم يجتاز المرخص له اختبار النشاط الاقتصادي، يجوز للجهة المنظمة فرض الغرامات الآتية:

*غرامة تتراوح من 10,000 درهم إماراتي إلى 50,000 درهم إماراتي للسنة الأولى التي لم يتم فيها اجتياز اختبار النشاط الاقتصادي. وحسب اتفاق دولي ، يتم الإبلاغ بعدم الالتزام باختبار النشاط الاقتصادي ، إلى السلطة الأجنبية المختصة في البلد الذي توجد فيه الشركة الأم الوحيدة أو المالك المستفيد الوحيد أو البلد الذي يتم فيه تأسيس المرخص له (في حالة الفرع).

*غرامة تتراوح من 50,000 درهم إماراتي إلى 300,000 درهم إماراتي للعام التالي الذي لم يجتز فيه المرخص له اختبار النشاط الاقتصادي. وإضافة إلى ذلك، يجوز للجهة المنظمة اتخاذ إجراءات إدارية أخرى، تشمل تعليق أو إلغاء أو عدم تجديد الرخصة.

حالات أخرى للمرخص لهم

*أمام المرخص لهم الذين تكون نهاية العام المالي الخاص بهم في 31 ديسمبر 2019 أقل من 6 أشهر لتقييم ما إذا كانوا قد اجتازوا اختبار النشاط الاقتصادي لعام 2019، وجمع البيانات اللازمة لإثبات ذلك. وأمام هؤلاء المرخص لهم أقل من 6 أشهر لإجراء أي تعديلات على الترتيبات الحالية لضمان اجتياز اختبار النشاط الاقتصادي لتقرير العام الحالي (1 يناير 2020 إلى 31 ديسمبر 2020).

*أمام المرخص لهم الذين تكون نهاية العام المالي الخاص بهم في تاريخ آخر، وقت أطول لإجراء التعديلات اللازمة لاجتياز اختبار النشاط الاقتصادي. وفي حال لم يتم اجتياز اختبار النشاط الاقتصادي بعد، عليهم أولا تقييم ما إذا كانت الأنشطة الخاصة بهم في نطاق متطلبات الأنشطة الاقتصادية الواقعية أم لا.