بيئة تحول مكباً للنفايات الى مزرعة للطاقة الشمسية

Monday, July 27th, 2020

مكب للنفايات يتحول الى مزرعة للطاقة الشمسية

 تخطط “بيئة”، لتحويل مكباً للنفايات في الشارقة الى مزرعة للطاقة الشمسية فور اكتمال تغطية، وستتجاوز قدرة المزرعة الاستيعابية 42 ميغاواط سنوياً.

مكبات النفايات المغلقة

ومكبات النفايات المغلقة هي المناطق لم تعد قيد الاستخدام النشط للتخلص من النفايات الصلبة، إلا أنها لا تزال تحتوي على نفايات مترسبة، ويشكل تحويلها الى مرافق منتجة تحدياً كبيراً، كونها تحتاج الى معالجة ورصد بيئي واسع النطاق ولسنوات طويلة يمكن أن تصل إلى 30 عاماً قبل إعادة التطوير، اضافة لفوائد الاستفادة من الطاقة الشمسية لاستخدامات مختلفة.

بيئة تحول النفايات بعيداً عن المكبات

وصل معدل تحويل النفايات بعيداً عن المكبات في إمارة الشارقة إلى 76%، وتعمل على تحويل النفايات بنسبة 100% عبر إطلاق محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة في عام 2021، من خلال شركة الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة، المشروع المشترك بين بيئة ومصدر، وبطاقة سنوية تصل الى 300 ألف طن من النفايات غير القابلة لإعادة التدوير لتوليد 30 ميغاواط من الكهرباء.

طائرات مسيرة لمراقبة المكبات

قامت”بيئة” بتحويل مكبات النفايات إلى خلايا مكبات هندسية بالكامل، واستخدام الطائرات المسيرة المتطورة لمراقبة مكبات النفايات والأقسام المتعلقة، واستعانت بالمساحات الخضراء المقاومة للجفاف لتجميل المكب، ومعالجة مشاكل استقرار التربة وتلوث المياه الجوفية وانبعاثات غازات الدفيئة، بينما تستخدم المياه المعاد تدويرها للري.