مالذي تتضمنه النسخة الثانية من دليل صناعات الحلال؟

Tuesday, September 8th, 2020

آمنة لوتاه الدليل مرشد للاستثمار

 تعرض النسخة الثانية من دليل صناعات الحلال الشامل “دبي – بوابة عالمية لصناعات الحلال: دليلك خطوة بخطوة”، الذي أطلقته سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي “دافزا” اليوم، صورة عن الاقتصاد الإسلامي المحلي والعالمي.

ومع توقع وصول قيمة اقتصاد الحلال إلى نحو 3.2 تريليون دولار أمريكي بحلول العام 2024، كما وصلت قيمة الإنفاق الإسلامي ضمن قطاعات الأغذية والأدوية وأسلوب الحياة في العام 2018 إلى 2.2 تريليون دولار أمريكي ما يعادل 12% من الانفاق العالمي بمعدل نمو سنوي تراكمي 6.2%، وذلك بحسب تقرير “واقع الاقتصاد الإسلامي العالمي للعام 2019-2020″، حيث تصدرت قطاعات الأغذية والمشروبات الدليل من حيث القيمة والتي وصلت إلى 1.4 تريليون دولار أمريكي مع توقعات بوصولها إلى تريليونين بحلول العام 2021، تبعها قطاعات الأزياء بقيمة 283 مليار دولار أمريكي، في حين حدد الدليل قطاعات الإعلام والأدوية الحلال ومستحضرات التجميل الحلال باعتبارها قطاعات أساسية.

أثر جائحة كوفيد-19 على قطاع الحلال

استعرض التقرير أثر الإجراءات المرتبطة بجائحة (كوفيد – 19) على قطاع الحلال، حيث كانت أكثر المجالات تأثراً هي السفر والتمويل الإسلامي والأزياء، في حين وفرت مجالات الإعلام والترفيه فرصاً قوية. ونوه التقرير بأن سلسلة توريد الأغذية قد تأثرت بشكل كبير أيضاً بهذه الإجراءات، إلا أن اقتصادات سوق الحلال تعاملت معها بمرونة عالية من خلال التركيز على تقريب سلسلة التوريد منها سواء عبر الاستثمار في الإنتاج المحلي أو التعامل مع موردين أقرب على الصعيد الإقليمي.

قطاع الحلال يستقطب أكبر الشركات العالمية

ويستقطب قطاع الحلال أكبر الشركات العالمية من بينها شركة نستله، وشركة “هرشيز” وشركة “كارجيل”، وشركة “بي أر أف”، وشركة “أبوت”، حيث يشهد زيادة نشاط هذه الشركات في الاستثمار وتوسيع محافظهم التجارية في منتجات الحلال.

آمنة لوتاه الدليل كمرشد للاستثمار

آمنة لوتاه مساعد مدير عام سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي “دافزا”، أشارت الى أن الاقتصاد الإسلامي سجل نمواً على صعيد الاستثمارات بنسبة 399% خلال الفترة بين 2018 2019، أي بنحو 1.2 مليار دولار أمريكي، ووصفت الدليل بأنه يعمل على تحديد الفرص الكامنة ضمن قطاعات الاقتصاد الحلال وغيرها من التوجهات، بما يقدم معلومات استراتيجية تعزز من معارف الشركات ورواد الأعمال الذين يتطلعون للاستثمار في الاقتصاد الإسلامي والاستفادة من فرص نموه وازدهاره.