طائرات إيرباص بدون بصمة كربونية باعتماد محركات بالهيدروجين

Monday, September 21st, 2020

طائرات بمحركات توربوفان

كشفت شركة إيرباص عن ثلاثة نماذج لأول طائرة تجارية خالية من الانبعاثات في العالم، والتي يتوقع أن تبدأ أولى رحلاتها بحلول عام 2035، بالاعتماد على الهيدروجين كمصدر للطاقة.

وباعتماد حلول تكنولوجية مختلفة وأنظمة ديناميكية هوائية، ستتمكن ايرباص من تحقيق هدفها إزالة البصمة الكربونية الناتجة عن عن الطيران. 

ويعتبر الهيدروجين الذي تعتمده جميع النماذج الجديدة كمورد أساسي للطاقة، أحد أهم مصادر الوقود النظيف لقطاع الطيران، ويرجح أن يساعد صناعة الطيران وعدة صناعات أخرى على التخلص من البصمة الكربونية. 

تشمل النماذج الثلاثة تحت شعار “ZEROe” أولى الطائرات التجارية الخالية من الانبعاثات كلاً من:

تصميم محركات توربوفان

تحمل الطائرة بين 120-200 راكب مع مدى طيران يصل الى 2000 ميل بحري،يمكنها الطيران عبر القارات بالاعتماد على محرك توربيني غازي معدل يعمل بالهيدروجين، وسيتم تخزين الهيدروجين السائل خلف عبر خزانات موجودة خلف حاجز الضغط الخلفي.

تصميم محركات توربوبروب

تحمل حتى 100 راكب، وتستخدم محركات توربوبروب التي تعمل باحتراق الهيدروجين ضمن محرك توربيني غازي معدل يمكن الطائرة من الطيران لأكثر من ألف ميل بحري.

تصميم هيكل الجناح المختلط

تحمل حتى 200 راكب، ودمج تصميمها الأجنحة مع هيكل الطائرة،مع تصميم أفضل لمقصورة الطائرة، مع خيارات عديدة لتخزين الهيدروجين.

دور المطارات بالتخلص من البصمة الكربونية 

يتحتم على المطارات توفير بنية تحتية متطورة تساعد على نقل الهيدروجين وإعادة التزويد بالوقود لتلبية احتياجات العمليات اليومية، كما يتوجب على الحكومات زيادة توفير دعمها المالي على البحوث والتقنيات، والرقمنة، والآليات.