نظام CommonPass جواز سفر صحي رقمي يوثق بيانات المسافرين الصحية

Sunday, October 11th, 2020

كاثي باسيفيك

انطلقت التجارب الأولى لنظام CommonPass على مستوى دولي اعتباراً من هذا الأسبوع، وهو تصريح صحي رقمي يوثق بشكلٍ آمن نتيجة اختبار كوفيد-19 الخاصة بالمسافرين مع الحفاظ على خصوصية بياناتهم الصحية.

ويجنب النظام الجديد الذي يمكن اعتباره “جواز سفر صحي” استخدام فحوصات كوفيد-،19 المطبوعة ورقياً، والتي تستخدم أحياناً لغة لا يعرفها موظفون في مطارات خارجية، حيث يستخدم النظام الجديد بيانات بنظام محدد يسهل التعامل معها في مطارات العالم.

كيف تم تصميم CommonPass

تم تصميم CommonPass باعتماد طرقاً قياسية لتوثيق نتائج المختبرات وسجلات اللقاح بشكلٍ معتمد، وتمكين الحكومات من تحديد معاييرها الصحية الخاصة للمسافرين والتحقق منها.

يهدف النظام وإطار العمل الخاص به إلى تمكين تجربة سفر أكثر أماناً على متن الخطوط الجوية وعبر الحدود، من خلال التحقق من نتيجة اختبار كوفيد-19 الخاصة بكل مسافر وضمان بيانات موثوقة للمسافرين والحكومات. 

متطوعون يجربون النظام الجديد

من المقرر أن تبدأ شركتا الطيران كاثي باسيفيك والخطوط الجوية المتحدة باختبار النظام في أكتوبر مع متطوعين مختارين على متن رحلات بين لندن ونيويورك وهونج كونج وسنغافورة تحت إشراف السلطات الحكومية، على أن يتم تطبيقه في خطوط جوية ومسارات إضافية في آسيا وإفريقيا والأمريكتين وأوروبا والشرق الأوسط بوتيرة سريعة.

ويمكن للمسافرين استخدام CommonPass عبر إجراء اختبار كوفيد-19 في مختبر معتمد وتحميل النتائج على هواتفهم، ومن ثم استكمال أي استبيانات فحص صحية إضافية مطلوبة من قبل بلد الوجهة.

وعند إتمام نتائج الاختبار والاستبيان، يصبح CommonPass بمثابة دليل على امتثال المسافر لمتطلبات دخول الدولة من خلال إنشاء رمز للاستجابة السريعة يمكن فحصه من قبل موظفي الخطوط الجوية ومسؤولي الحدود، ويمكن طباعة رمز الاستجابة السريعة للمستخدمين بدون أجهزة محمولة.

حماية البيانات الشخصية

يؤكد نظام CommonPass على الحفاظ على مبادئ الخصوصية المصممة لحماية البيانات الشخصية، بما يتوافق مع لوائح الخصوصية المعمول بها، بما فيها اللائحة العامة لحماية البيانات.

وسيتم إطلاق نظام CommonPas وإطار العمل الخاص به بالتعاون بين المنتدى الاقتصادي العالمي وذا كومنز بروجكت، وهي مؤسسة غير ربحية في سويسرا ومتخصصة بتقديم خدمات رقمية للصالح العام، بالإضافة إلى تحالف واسع من شركاء من القطاعين العام والخاص حول العالم، بما في ذلك ممثلين حكوميين من 37 دولة عبر القارات الست.

*تعتزم الخطوط الجوية المتحدة، الاستعانة بمتطوعين لاستخدام نظام CommonPass على متن الرحلات بين مطار هيثرو في لندن ومطار نيوآرك ليبرتي الدولي، لتكون أول شركة طيران تقوم بتجربة المنصة في الولايات المتحدة.