هل يقدم ملاك العقار تسهيلات اضافية للمستأجرين في الامارات خلال الربع الفترة القادمة؟

Sunday, October 18th, 2020

مشروع الدار-أبوظبي

تتنوع التسهيلات التي يقدمها أصحاب العقارات في دبي وأبوظبي، لجذب المستأجرين، من بينها تخفيض رسوم الايجار أو حتى الاعفاء منها، ومنح فترات مجانية اضافية، وتخفيض في قيم الايجار، لكن ماتأثير هذه المبادرات   على  السوق خاصة مع دخول مساحات عقارية جديدة، وانتشار فيروس كورونا، وهل تستمر هذه التسهيلات خلال الفترة القادمة؟

فقد سجلت دبي دخول مساحات مكتبية جديدة، بلغ مجموعها 190 ألف متر مربع في مركز دبي المالي العالمي وداون تاون دبي ومدينة محمد بن راشد، ليصل إجمالي المعروض إلى 8.9 مليون متر مربع، بحسب شركة جيه إل إل، الاستثمارات للاستشارات العقارية، تميز بعضها بمواصفات مرموقة على مستوى البيئة والطاقة، حيث نجح برج آي سي دي بروكفيلد بليس في مركز دبي المالي العالمي، الذي دخل مؤخراً سوق القطاع التجاري، بالحصول على شهادة الريادة البلاتينية في تصميمات الطاقة والبيئة (ليد) في المنطقة. وهومايوفر خيارات أفضل للمستأجرين.

هل ينتعش العقار المكتبي بعد انحسار كوفيد-19؟

أمام توجه الشركات لتقليص المساحات المكتبية، نتيجة التوسع في سياسات العمل عن بعد، يواجه مستقبل العقار المكتبي، أسئلة جوهرية حتى في حال انتهاء جائحة كوفيد-19، وتوضح دانا سلباق، رئيس قسم الأبحاث في شركة جيه إل إل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أنه مع تخفيف إجراءات تقييد الحركة وتسهيل التنقل، شهد الربع الثالث من العام زيادة كبيرة في معدلات الاستفسارات عن صفقات التأجير الجديدة في قطاع المساحات المكتبية، ومن ناحية أخرى، واصل المستأجرون الحاليون دمج العمليات لتقليص المساحات المكتبية أو التفاوض على شروط إيجار أكثر جاذبية، مع سعي بعض المستأجرين للانتقال إلى مساحات عالية الجودة، وهو اتجاه نشهده عبر مختلف القطاعات في الدولة.

وحدات سكنية جديدة

وزاد نشاط البناء في قطاع السكن، حيث جرى تسليم ما يناهز 12 ألف وحدة في دبي و600 وحدة في أبوظبي،ويشير التقرير إلى استمرار المطورين خلال المرحلة القادمة في عرض مجموعة من الحوافز على شكل إعفاء من الرسوم وخصومات على الأسعار وخطط الإيجار المنتهي بالتمليك، إلى جانب العمل على إبرام شراكات جديدة مع البنوك من أجل استقطاب مستثمرين ومستأجرين جدد يتطلعون إلى الاستفادة من الأسعار المنخفضة.

احجام عن السلع الترفيهية

شهد قطاع منافذ التجزئة في دبي وأبوظبي زيادة في إبرام اتفاقيات قائمة على أساس مشاركة الإيرادات لمساعدة تجار التجزئة في تقليل المخاطر المالية المرتبطة بالنفقات الرأسمالية. ولا يزال المستهلكون على الرغم من الانتعاش التدريجي في المبيعات مقارنة بالربع الماضي نتيجة إعادة افتتاح مراكز التسوق، يركزون إنفاقهم على السلع الأساسية دون السلع الترفيهية. وفي محاولة للحفاظ على نشاطهم التجاري في ظل ظروف السوق سريعة التغير، يتفاوض تجار التجزئة مع الملاك من أجل إعادة هيكلة اتفاقيات التأجير والمطالبة بالمزيد من فترات الإعفاء من الإيجار.

السياح المحليون يفضلون الفنادق الشاطئية

كما يشهد قطاع الفنادق طلباً مستمراً من السياح المحليين مع زيادة الإقبال على الفنادق المطلة على الشواطئ والفيلات الخاصة في ظل رغبة السكان في الاستفادة من الإقامة في أماكن فاخرة بأسعار معقولة. وبالنظر إلى المرحلة القادمة، من المتوقع أن تستغرق الشريحة الأدنى من السوق والفنادق التجارية وقتاً أطول للتعافي، حيث تتمثل الأولوية في الوقت الحالي في إدارة التدفق النقدي ورأس المال العامل.