مختصون في قطاع الضيافة والمأكولات يؤكدون امكانية تحقيق الاستدامة والرفاهية معاً

Saturday, October 24th, 2020

مشاركون من شنغهاي

كيف يعمل قطاع الرفاهية في صناعة المأكولات والمشروبات والضيافة على تحسين استدامة البيئة، هل يمكن ابتكار أساليب جديدة يمكن من خلالها، تحقيق الاستدامة مع الحفاظ على مستويات رفيعة من الرفاهية.

تلك الأسئلة كانت محور نقاش خبراء ومختصين شاركوا فيها من 4 مناطق في قارات مختلفة ومن مدن تصنف من بين الوجهات العالمية الفخمة هي ميامي وميلانو وشنغهاي ودبي، عبر ندوة نظمها معرضا HostMilano وTUTTOFOOD Milano ، المتخصصان بالرفاهية والأطعمة، وتم تنسيقها في دبي عبر الإنترنت مع حضور  شخصي .

 أقيمت الندوة برعاية وكالة التجارة الإيطالية، وبالتعاون مع مجلس الأعمال الإيطالي في دبي وغرفة شنغهاي للتجارة الدولية.

نقاش بين 9 خبراء في صناعة الأغذية والضيافة

خلال الندوة، عرض 9 من أبرزالمختصين في صناعة الأغذية والمشروبات والضيافة، المهتمين بتقديم أفضل المنتجات والخدمات لعملائهم، تجاربهم والمشاريع الحالية التي يعملون عليها، التي تهدف إلى تحسين الاستدامة في عملياتهم اليومية.

اعادة تدوير مبنى فندق كامل

مستنداً على التصميم الفريد لمطعم Li Xian Bao في فندق بولغري شنغهاي ، شرح المهندس المعماري Paul Tse من L&T Architecture  كيف تعيد الاستدامة في الهندسة المعمارية، استخدام المواد مثل الرخام والأخشاب فحسب ، بل تتجاوز حتى “إعادة تدوير” مبنى كامل ، مع الحفاظ على المواد والهياكل الراقية مع إعادة تصميم العناصر الرئيسية لجعله فندق بوتيك، تصميم مقصورة من الدرجة الأولى يستبدل حجم المقعد بمساحات أكثر اتساعاً وجيدة التهوية.

بينما عرض فيليب وي ، أحد رواد الفنادق الصينية ، كيف تدمج فنادق WEI عناصر من التقاليد والثقافة الصينية للحفاظ على التوازن بين الطبيعة والبشر ، مع التركيز على جميع جوانب الاستدامة.

الاستدامة في سلاسل التوريد

من صالة نادي اليخوت في فندق بولغري في دبي ، أوضح عمر محمد كيف اختارت شركة جونز ذا جروسر سلسلة من المنتجات الغذائية من مزارع ذات اكتفاء ذاتي، ومن مناطق مختلفة من العالم،وتتميز باهتمام كبير بإنتاج المكونات والتعبئة والتغليف، وتتميز بعض منتجاتها بتغليف قابل للتحلل بنسبة 100% ومكونات نباتية بنسبة 100%، للآيس كريم والمشروبات الصحية.

ماركو روزا من شركة التوزيع Longino & Cardinal ، تحدث عن المبادرات المهمة التي تم تنفيذها لضمان إمكانية تتبع المنتجات التي يمكن أن يقدمها عملاء رئيسين ، مثل الفنادق الحاصلة على نجمة ميشلان .

4 ركائز للاستدامة يطبقها فندق بولغري ميلانو

من ميلانو، وصف أتيليو مارو، كبير مديري فندق بولغري ميلانو، الركائز الأربع لبرنامج الاستدامة الخاص بهم: التخلص من البلاستيك بحلول نهاية عام 2020 ، وتحسين مصادر المكونات الغذائية مع إعطاء الأولوية للمنتجات المحلية والأغذية الصحية والعضوية ، وتوفير الطاقة باستخدام الألواح الشمسية و أجهزة استشعار الحركة ، وبرامج المسؤولية الاجتماعية للشركات من خلال شراكة مع منظمة Save the Children في جميع أنحاء العالم.

شاركتSimona Finessi ، مديرة Platform Architecture and Design ، الأفكار والشهادات الشخصية حول استدامة بعض أشهر الاستوديوهات المعمارية الإيطالية. بينما شرح كارلو كولومبو، إمكانية تتبع سلسلة التوريد، دون استغلال الكوكب والقوى العاملة،وهي المعايير الأساسية التي توجه خيارات المستهلكين، والقيمة الأساسية للعلامة التجارية لأي شركة تعمل في فخم.

الرفاهية المستدامة عنوان العصر الحالي

لباولو كاستيلي، قال أن الرفاهية المستدامة، أصبحت توجهاً معاصراً، بعد أن كانتا لسنوات مضت مفهومان متناقضان.

من مطعم توسكانا ديفينو في ميامي، أحد أفضل المطاعم القليلة في المدينة التي تطبق معاييرالاستدامة، سلط ديتر شياو، مدير عمليات المطاعم والتطوير في شركة Norwegian Cruise Line ، الضوء على أهمية قيادة قطاع الرفاهية في مجال الاستدامة،

 بسبب وضوحها ومصداقيتها بين مجموعة واسعة من العاملين في هذا المجال.

 الشيف أندريا مارشيسين، أحد دعاة الغذاء المستدام (من المزرعة إلى المائدة) شرح كيف وضعت سلسلة المطاعم التي يشرف عليها في ميامي، قاعدة للعمل فقط مع المزارع والموردين الذين يعيدون تدوير نفاياتهم، بهدف الوصول إلى صفر نفايات طعام.

تخفيض استهلاك البلاستيك وتقليل بصمة الكربون

 توماسو كاردانا ، مدير Tomson Hospitality ، شرح كيف يتبنى قطاع المنتجات الفاخرة مفهوم الاستدامة أكثر من قبل، وقدم مثالاً لمشروع طوره شخصياً لاستبدال المياه المعبأة في زجاجات على خط الرحلات البحرية، بمياه نقية، الأمر الذي وفر 3 ملايين زجاجة بلاستيكية سنوياً، اضافة لتخفيض بصمة الكربون.