%50 زيادة عدد الشركات الايطالية المشاركة في ويتيكس 2020

Tuesday, October 27th, 2020

أميديو سكاربا

 يعكس الحضور الكبير للشركات الايطالية، في معرض ويتيكس، تطور قطاع الاستدامة والطاقة والمتجددة، أطلقت إيطاليا الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة،قبل 3 سنوات، وتلبي الطاقة النظيفة 42% من الطلب المحلي.

 وتساعد الرؤية  في تشكيل رؤية جديدة نحو اقتصاد دائري منخفض الانبعاثات ومرن في مواجهة تأثيرات المناخ والتغيرات العالمية الأخرى، وبحسب أميديو سكاربا، المفوض التجاري الإيطالي لدولة الإمارات العربية المتحدة وعمان وباكستان،  حددت الخطة الوطنية المتكاملة للطاقة والمناخ هدفها الخاص – بحلول عام 2030، بزيادة حصة البلاد من مصادر الطاقة المتجددة إلى 32%.

في عام 2019، تجاوزت إيطاليا عتبة 17% من استهلاك الطاقة التي حققتها مصادر الطاقة المتجددة للعام السادس على التوالي،هدف حددته “الصفقة الخضراء” التي أنتجها الاتحاد الأوروبي في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2020.

استثمارات أجنبية في القطاع الأخضر الايطالي

ويضيف سكاربا:”تتناقص انبعاثات الكربون في إيطاليا بما يتماشى مع خططنا طويلة الأمد في التخلص التدريجي من استخدام الوقود الأحفوري. وعلى الرغم من حدوث انخفاض إضافي في الطلب بسبب جائحة كورونا، فإن الطلب الذي نشهده على الطاقة يتم أيضاً إلى مصادر صديقة للبيئة بغض النظر عن الوباء. تعد التكنولوجيا المستدامة والمتجددة قطاعاً متنامياً في إيطاليا. في العام الماضي فقط، تم تنشيط استثمارات بقيمة 2.6 مليار في القطاع الأخضر في إيطاليا وسيتم استثمار 14.8 مليار في قطاع الاستدامة. وهذا هو المستقبل الطويل الأمد الذي نتطلّع إليه للطاقة في أوروبا.

تشارك بمعرض ويتيكس، حوالي 31 شركة إيطالية صغيرة ومتوسطة، أي بزيادة 50 %  عن عدد الشركات الإيطالية المشاركة في دورة المعرض للعام الماضي.

وتهتم ايطاليا بجذب الاستثمارات من الخارج، داخل الاتحاد الأوروبي أو من خارجه،  ونجحت في ذلك فمنذ عام 2012، تم  سجلت كل من  كندا والصين كأكبر مستثمرين في الماكينة الخضراء الإيطالية. وكان الرعاة الرئيسيون لليابان والإمارات.

كما كانت إيطاليا أحد أهم الموردين لمكونات قطاع الطاقة المتجددة إلى دولة الإمارات ، على مدار السنوات الثلاث الماضية، وسجلت نمواً بنسبة 16.47% في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2020″.

استهلاك الطاقة  في ايطاليا بعد كوفيد-19

وفقًا لتقرير نشره محللون في شركة الاستشارات التجارية الإيطالية، في إيطاليا، أدى التباطؤ في أنشطة الإنتاج بعد إجراءات الإغلاق، إلى خفض حاد في استهلاك الكهرباء في جميع أنحاء البلاد بنسبة تزيد على 20 % ومع انخفاض الطلب نمت الطاقة المتجددة بنسبة 2% مقارنة بفترة ما قبل فيروس كورونا. حيث استطاعت الطاقة النظيفة تلبية 42% من الاحتياجات الوطنية. ومع ذلك، فإن الإيطاليين يستهلكون أقل ولكن بطرق أكثر صديقة للبيئة.

شركات ايطالية مشاركة في ويتيكس 2020 افتراضياً

من بين الشركات المشاركة هذه نماذج منها تعمل في قطاعات مختلفة، لكنها تتعلق جميعاً بالاستدامة:

براءة اختراع في تنقية الهواء

تقوم شركة Air Clean بتصميم وتصنيع وتركيب محطات إعادة التأهيل البيئي، وإزالة تلوث الهواء، وتحديث الغاز الحيوي وتنقيته، ومحطات معالجة النفايات الصلبة، للقطاع الصناعي والبلدي.

تعتبر Air Clean قوية بشكل خاص في التقنيات الحيوية، والمصممة خصيصاً لإزالة تلوث الهواء، وحصلت الشركة من خلالها على براءة اختراع لأنظمة معالجة الهواء والغاز الحيوي (Monafil®  و Monashell® و CrumRubber ™)

يمكن استخدام  هذه التقنيات الحيوية، بشكل فردي أو بالاشتراك مع التقنيات الكيميائية والفيزيائية “التقليدية” مثل (الغسيل الكيميائي والكربون المنشط وأنظمة إزالة الغبار الرطب والجاف، ومصنع التسميد، وما إلى ذلك، وتوفر Air Clean الحل الأمثل لكل تطبيق فردي لتقديم أفضل الحلول ضمن فئتها بأقل تكلفة لدورة الحياة.

تجمع تقنياتنا بين تكلفة دورة الحياة المنخفضة وكفاءة الإزالة العالية، حتى بالنسبة لأصعب تدفقات الهواء (تسمح بمعالجة ما يصل إلى 5000 جزء في المليون من كبريتيد الهيدروجين (أو سلفيد الهيدروجين) H2S، حتى 2 غرام / متر مكعب من المركبات العضوية المتطايرة). عادةً ما تكون وسائط الترشيح عبارة عن نفايات يتم استردادها لاستخدامها في الترشيح البيولوجي للهواء: نستخدم التقنيات الحيوية باسم الاقتصاد الأخضر، ونقوم بإعادة التدوير من النفايات باسم الاقتصاد الدائري.

تنقية مياه البحر

تستخدم شركة OSMO SISTEMI لتحلية مياه البحر،تقنية التناضح العكسي أو الأسموزية المعاكسة، ولديها أكثر من 35 عاماً من الخبرة في هذا القطاع، اضافة للتصاميم المدمجة والموثوقة باستخدام أحدث أجهزة استعادة الطاقة والمواد عالية الجودة المضادة للتآكل وأنظمة التحكم الإلكترونية المتقدمة.

معالجة الصرف الصحي

تقوم SERECO بتوريد المعدات والحلول التقنية لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي والمياه العادية، وتملك خبرة كبيرة بعملية سحب مياه البحر، للتحكم في الرائحة في محطة معالجة مياه الصرف الصحي، ولمحطات الضخ، وتخزين نزح المياه والرواسب الطينية وتطبيقات مماثلة.

وتتنوع منتجات SERECO ، كمعدات العمليات لمحطات معالجة مياه الصرف الصحي ومحطات معالجة المياه إضافة للحلول المتكاملة.

تطوير سيارات وحلول للسيارات المستدامة

Picchio هي شركة إيطالية لتصنيع السيارات أسسها عشاق سباقات السيارات الشباب الذين أرادوا تصنيع سيارات رياضية صممها جيوتو بيزاريني، “الأب الروحي ومصمّم” فيراري 250 جي تي أو.

تقوم شركة Picchio بتصميم وتصنيع وتطوير ومجانسة سيارات خاصة (محرك حراري، كهربائي أو هجين) لمرة واحدة أو في سلسلة محدودة للغاية (مصنوعة حسب الطلب) مستندة الى خبرات تمتد لثلاثين عاماً من تجربة سباقات السيارات.

منذ عام 2005، شاركت الشركة في البحث في التنقل المستدام وتخصصت في دراسة وتصميم وتصنيع الحلول المبتكرة والمركبات الكهربائية من كل نوع بفضل تصميم منصة معيارية كهربائية.

تمتلك Picchio العلامة التجارية المسجلة FAST & GO والمعرفة الفنية ذات الصلة وبراءات الاختراع لإنشاء نموذج أعمال مبتكر في قطاع التنقل المستدام، قادر على التغلب على حدود السيارات الكهربائية الأكثر شيوعاً:

– نطاق محدود

– أوقات شحن عالية

– ارتفاع تكاليف أسعار المركبات الكهربائية

FAST & GO هو نظام كامل (ميكانيكي ، إلكتروني ، أجهزة ، برامج وبطارية تخزين) يسمح بشحن أي نوع من المركبات الكهربائية عن طريق:

– تبديل البطارية (أقل من دقيقتين)

– نقطة شحن فائقة السرعة في التيار المباشر

ويتضمن هذا المشروع (قيد التنفيذ) يتم عبر محطة الشحن كونها عقدة شبكية ذكية، تبادل الطاقة ثنائية الاتجاه من السيارات الكهربائية إلى المنازل والعكس صحيح.