سوق السفر العربي 2021 تفاؤل بعودة سريعة لقطاع السياحة والسفر

Monday, November 16th, 2020

سوق السفر في دورة سابقة

أعلنت ريد ترافيل إكزيبيشنز، عن إقامة نسخة عام 2021 من معرض  سوق السفر العربي، على أرض مركز دبي التجاري العالمي، خلال الفترة مابين الأحد 16 و الأربعاء 19 مايو من العام المقبل.

وقد تم الغاء دورة المعرض العام الحالي 2020، التي خطط لاقامتها بين 28 يونيوالى 1 يوليو 2020 ، بعد تأجيل من الموعد المعتاد، بسبب جائحة كوفيد-19.

ورغم عودة الموجة الثانية من فيروس كورونا الى العديد من دول العالم خاصة في أوروبا والأمريكيتين، وتقييد الحركة في هذه المناطق، الا أن موجة من التفاؤل اجتاحت العالم بعد أنباء عن جاهزية لقاحات عدة للاستخدام بينها اللقاح الروسي ولقاح شركة فايزر، وقدرت مصادر مختلفة أن الاستفادة من هذه اللقاحات وتعميمها على أوسع شريحة ممكنة، يحتاج حتى نهاية الشتاء القادم، وهو مايفسر التفاؤل بعقد الدورة القادمة لمعرض سوق السفر منتصف مايو القادم، بآمان وسلامة.

سيقام المعرض  في عامه السابع والعشرين،تحت شعار “بزوغ فجر جديد لقطاع السفر والسياحة”، حيث سيتم تسليط الضوء بشكلٍ رئيسي على الوضع الراهن لهذه الصناعة، مع التطرق إلى ما يخبئه المستقبل. بالإضافة إلى التركيز على أبرز الاتجاهات الناشئة، وكيفية الاستفادة من الابتكار لدفع عجلة نمو هذه الصناعة نحو الأمام.   

2021 عام التعافي

وتوقع التقرير الأخير الصادر عن كوليزر إنترناشونال حول القطاع الفندقي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن عام 2021 سيكون عام التعافي، وذلك بناءً على المؤشرات الأولية التي تشير إلى أن أداء الفنادق في جميع أنحاء المنطقة قد بدأ يتحسن بالفعل في الآونة الأخيرة، لاسيما في الوجهات الرئيسية مثل دبي والقاهرة، التي من المتوقع أن تسجل عام 2021 مستويات إشغال تقديرية تصل إلى 68% و65% على التوالي. تأتي خلفها وجهات أخرى وهي أبوظبي والرياض وجدة ومسقط وعَمّان بمعدل إشغال فندقي يصل إلى 58% و56% و51% و48% و45% على التوالي. بشكلٍ عام، بلغ متوسط النمو على أساس سنوي للوجهات العشرين التي شملها التقرير نحو 47%.

صعود دور قطاع السياحة في اقتصادات المنطقة

توقع المجلس العالمي للسفر والسياحة أن يساهم هذا القطاع بشكلٍ مباشر بنحو 133.6 مليار دولار أمريكي في الناتج المحلي الإجمالي لدول المنطقة بحلول عام 2028. في ظل الأوضاع الراهنة التي تشهد انخفاض أسعار النفط وتباطؤ اقتصادي واضح نتيجة القيود التي فرضتها جائحة كوفيد-19، فإنه من المنتظر أن يعتمد الاقتصاد الإقليمي على تعافي قطاع السفر والسياحة بوتيرة أسرع، وذلك بمجرد تطوير اللقاح واعتماده بشكلٍ رسمي.

نسخة هجينة وحدث افتراضي

سيشكل سوق السفر العربي 2021 جزءاً أساسياً من أسبوع السفر العربي، وستكون هذه النسخة وللمرة الأولى نسخة هجينة، أي سيتم إطلاق حدث افتراضي لسوق السفر العربي بعد انتهاء الحدث الرئيسي بأسبوع، حيث تهدف الشركة المنظمة من خلال ذلك إلى الوصول لشريحة أكبر من المهتمين والعاملين في هذه الصناعة، وذلك من خلال الحدث الافتراضي لسوق السفر العربي، الذي أقيم للمرة الأولى في وقتٍ سابق من هذا العام، وأثبت نجاحه الكبير في جذب 12,000 زائر من 140 دولة.

جديد سوق السفر العربي لدورة 2021

*من أبرز الأحدث الأخرى التي ستقام خلال أسبوع السفر العربي، سوق السفر الدولي للسياحة الفاخرة 2021، ومعرض ترافيل فورورد الذي يركز على تكنولوجيا السفر.

 *سيواصل سوق السفر العربي شراكته مع أرايفال، حيث ستغطي هذه الشراكة من خلال سلسلة من الندوات الرقمية، الاتجاهات الحالية والمستقبلية لمنظمي الرحلات الجوية ومديري الوجهات السياحية.

*سيشهد المعرض إقامة منتديات المشترين المخصصة للأسواق الرئيسية وهي المملكة العربية السعودية والهند والصين، بالإضافة إلى جلسة تسريع التواصل بين المؤثرين على المنصات الرقمية، فضلاً عن قمة الفنادق وبرنامج السياحة المسؤولة.  

*سيلتزم معرض سوق السفر العربي بشكلٍ صارم ببروتوكول وإرشادات الصحة والسلامة لمركز دبي التجاري العالمي.