من أين تأتي موارد دبي المالية ومجالات انفاقها للعام المالي2021؟

Sunday, December 27th, 2020

موازنة دبي للعام2021

 أعلنت إمارة دبي عن الموازنة العامة لحكومة دبي للعام المالي 2021، بإجمالي نفقات قدره 57.1 مليار درهم (الدولار يعادل 3.66 درهم).

وذكر بيان حكومي أن موازنة العام 2021  تركز على إتاحة جميع السبل للتعامل مع الأزمة الناتجة عن جائحة كوفيد-19 واستعادة وتيرة النمو الاقتصادي، وتعزيز منظومة الدعم والإعانات الاجتماعية والخدمات الأساسية.

وتواصل دبي في موازنة العام المالي 2021 الاهتمام بالخدمات الاجتماعية والصحية والتعليمية والثقافية والاستثمار في خدمات البنى التحتية للإمارة.

وأشار عبدالرحمن صالح آل صالح المدير، العام لدائرة المالية بحكومة دبي، الى أن تداعيات الأزمة،تركت تأثيرًا في المالية العامة، لا سيما فيما يتعلق بانخفاض الإيرادات الأمر الذي أدّى إلى اتخاذ إجراءات حكومية لترشيد الإنفاق التشغيلي مع الإبقاء على تعزيز الإنفاق الاستثماري”.

4%نمو الناتج المحلي في دبي

وذكر عارف عبدالرحمن أهلي المدير التنفيذي لقطاع التخطيط والموازنة العامة في دائرة المالية، إن التقديرات الأولية للعام 2021 تشير إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي بحوالي 4%، مدفوعاً بافتراض استمرار تعافي الأنشطة الاقتصادية خلال العام.

أكثر من 52 مليار درهم الإيرادات الحكومية المتوقعة للعام المالي 2021

 ومن المتوقع أن تحقق حكومة دبي إيرادات عامة قدرها 52 مليارًا و314 مليون درهم وذلك على الرغم من القرارات الاقتصادية التحفيزية التي أقدمت عليها الإمارة والتي كان من شأنها خفض بعض الرسوم وتجميد الزيادة في أي رسم وعدم فرض أي رسم جديد من دون خدمة جديدة.

وتتوزع الايرادات المتوقعة حسب التالي:

*إيرادات النفط 4% .

* الإيرادات غير الضريبية، المتأتية من الرسوم59%.

 *الإيرادات الضريبية 31%.

*إيرادات عوائد الاستثمارات الحكومية 6% .

توزع الانفاق الحكومي في الموازنة الجديدة

وأرسلت حكومة دبي عبر موازنة العام المالي 2021 بحجم نفقات يصل إلى 57 مليارًا و114 مليون درهم، رسالة واضحة لمجتمع الأعمال بأن دبي تنتهج سياسة مالية توسّعية، الأمر الذي من شأنه أن يُكسبه ثقة كبيرة في اقتصاد الإمارة ويساهم في جذب مزيد من الاستثمارات المباشرة إليها، وتوزعت النفقات حسب التالي:

*الرواتب والأجور ما نسبته 35% من إجمالي النفقات الحكومية.

 *نفقات المِنَح والدعم ما نسبته 26% .

*الحفاظ على حجم استثمارات الحكومة في البنية التحتية 9%.

*خصصت حكومة دبي للاحتياطي الخاص 1%

*خدمة الدين العام 6% .  

كيف توزعت النفقات على القطاعات

*قطاع التنمية الاجتماعية في مجالات الصحة والتعليم والإسكان ورعاية المرأة والطفل وتبني مبادرات تطوير القراءة وإعداد البرمجيات والاهتمام بالشباب والرياضة 31%.

 *قطاع الأمن والعدل والسلامة 22%.

*البنية التحتية والمواصلات 41%.

* قطاع الخدمات العامة والتميز الحكومي والإبداع والابتكار والبحث العلمي 6%.