تقنيات متطورة ساعدت بتسريع العمل في مشروع (ون زعبيل)

Sunday, February 28th, 2021

مشروع ون زعبيل

 أنجزت شركة “أليك” للهندسة والمقاولات، وهي احدى شركات مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية ICD، قمة برج B بمشروع “وَن زعبيل”، أحد بُرجَي مشروع شركة “إثراء دبي”. 

يقع مشروع “وَن زعبيل” في موقع محوري بالقرب من مركز دبي التجاري العالمي، ويتكون من ثلاثة مبانٍ رئيسية، وهي البُرجين A و B ومبنى “ذا لينك” الذي يصل بين البرجين ويُعد أحد أطول المباني المعلقة كابولي في العالم على ارتفاع 100 متراً. وقد انتهت الشركة مؤخراً من تركيب هيكل مبنى “ذا لينك” أعلى برج B، والذي يتألف من سبعة طوابق سفلية وطابق أرضي وثلاث منصات بانورامية، إضافةً إلى 57 طابقًا ومرافق متعددة، ووحدات سكنية فائقة الفخامة مؤلفة من طابق واحد أو طابقين.

نظام آلي لصف السيارات

يضم المشروع أيضاً، نظام آلي لصَف السيارات يتكون من ثلاثة مصاعد تنطلق بسرعة 0.9 متراً في الثانية، إضافةً إلى أربعة مواكيك تسير بسرعة 2.0 متراً في الثانية. كما يشتمل نظام الصف الآلي على ثلاث مناطق نقل للدخول والخروج تقوم بخدمة مستويين ويمكنها استيعاب 242 مركبة. وفي المُجمَل تم استخدام 35,000 طن من حديد التسليح و176,535 متر مُكعب من الخرسانة لبناء برج B من المشروع.

تقنيات متطورة لانجاز المشروع

من بين التقنيات المتطورة التي استخدمتها “أليك” في مشروع “وَن زعبيل”، روبوت “هيلتي جايبوت”، وهو روبوت حفر نصف آلي يتولى أعمال التنفيذ، بينما تقوم فرق العمل بالموقع بمتابعة التقدم الذي يحرزه من خلال البيانات التي يتم جمعها. وساعد ذلك على زيادة مستوى الدقة، كما ساهم أيضاً في إنجاز مُهمات الحفر العلوي الصعبة.