أسباب قرار توسع أمازون في السعودية خلال 2021

Wednesday, March 17th, 2021

أمازون تتوسع في السعودية

تخطط أمازون لهذا العام، لافتتاح 11 مركزاً جديداً وتوفير أكثر من 1500 فرصة عمل، كما سيتم تحسين شبكة التوصيل لتشمل ستة مستودعات لتخزين المنتجات و13 محطةً للتسليم، للوصول الى مختلف المدن والمناطق السعودية البعيدة.

 ويخالف قطاع التجارة الالكترونية، اتجاهات الأسواق على المستوى العالمي والمحلي، حيث حقق نمواً وصل في بعض الأسواق الى معدلات قياسية، ويعود ذلك بشكل رئيسي الى ارتفاع الطلب على التجارة الالكترونية بعد جائحة كوفيد-19.

رفع قدرة التخزين وشبكة التوصيل

ستعزز إنجازات أمازون الجديدة القدرة التخزينية لمستودعات الشركة في السعودية بنسبة 89% في حين ستشهد شبكة التوصيل التابعة لها نمواً بنسبة 58%. كما تعاونت الشركة مع البريد السعودي وعشرة من شركاء خدمات التوصيل، مما أتاح لها خدمة أكبر عدد من العملاء والوصول إليهم في كافة المناطق في المملكة. وستسهم استثمارات أمازون في تعزيز القدرة التخزينية الإجمالية لمستودعاتها بالمملكة بالتزامن مع افتتاح شبكة من المراكز الجديدة وإغلاق بعض المراكز القديمة ، ومع نهاية 2021، ستوفر أمازون ملايين المنتجات الاستهلاكية من مختلف مستودعاتها، والتي ستصل مساحتها الإجمالية حينها إلى أكثر من 867 ألف قدم مربع، أي ما يعادل مساحة أكثر من عشرة ملاعب كرة قدم.

11.5 مليار دولار استثمار في السعودية

تضم شبكة أمازون في السعودية اليوم ثلاثة مستودعات في الرياض وجدة، إضافةً إلى 11 محطة توصيل ومركزين لفرز الطلبات، وشبكة واسعة تضم 11 شركاء لخدمات التوصيل. و قامت أمازون حتى الآن بتحديث أكثر من 150 إجراء في شبكة خدماتها اللوجستية، واستثمرت أكثر من 11.5 مليار دولار أمريكي خلال العام الماضي في جميع الجوانب المتعلقة بأزمة كوفيد-19 في مختلف أنحاء العالم.

خدمات للشركات الصغيرة ورواد الأعمال

*تستفيد الشركات الصغيرة ورواد الأعمال من خدمة “تُشحن من قبل أمازونFulfillment by Amazon) ) لإرسال منتجاتهم إلى مختلف أنحاء العالم عبر مراكز شحن أمازون.

 *بمجرد تسجيل طلب التسوّق عبر منصّات أمازون الإلكترونية، تقوم أمازون باختيار طلب العميل وتغليفه وشحنه، بالإضافة إلى توفيرها لخدمات العملاء، وإدارة المرتجعات بالنيابة عن البائعين. *بعد أن تصل المنتجات من مراكز الشحن إلى محطات التوصيل، يتم شحنها إلى العملاء النهائيين لتكون الخطوة الأخيرة في شبكة التوصيل التي تساعد البائعين ورواد الأعمال على الاستفادة من الأسواق الجديدة وتقديم منتجاتهم إلى شريحة أوسع من العملاء.