اتفاقية بين أبوظبي ولندن بقيمة 800 مليون جنيه استرليني تركز على علوم الحياة والصحة

Wednesday, March 24th, 2021

خلدون المبارك يوقع الاتفاقية

وقعت شركة مبادلة للاستثمار، اتفاقية استثمار طويل الأمد مع مكتب الاستثمار في المملكة المتحدة، وستتركز الاستثمارات في قطاع علوم الحياة وتطوير قدرات الرعاية الصحية في كلا البلدين.

تمتد هذه الإتفاقية لمدة خمس سنوات حيث ستستثمر مبادلة بموجبها مبلغ 800 مليون جنيه إسترليني مضافة إلى 200 مليون جنيه استرليني سبق وخصصته المملكة المتحدة وتم الإعلان عنه خلال العام الماضي (2020). وسيوفر هذا الإستثمار المشترك موارد مستقرة للجيل القادم من الشركات العاملة في قطاع علوم الحياة، مما يعزز امكانات البحث والتطوير والإبتكار في القطاع.

القطاعات الأهم للاستثمار

وأشار خلدون خليفة المبارك، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمجموعة في شركة مبادلة للاستثمار، الى توافق مبادلة ومكتب الاستثمار في المملكة المتحدة حول أهمية تكاتف الجهود العالمية للاهتمام بالقطاعات الأكثر أهمية في الوقت الحاضر، كقطاع الرعاية الصحية وتشجيع الابتكار فيها، والتغير المناخي، والنمو المستدام للصناعات التي تتطلب كفاءات ومهارات عالية.

بينما رأى جيري جريمستون وزير الاستثمار بالمملكة المتحدة، أن هذه الشراكة توفر لقطاع علوم الحياة في المملكة المتحدة تطوير تقنيات وإجراء أبحاث متطورة إلى جانب تعزيز فرص تطوير الابتكارات وتوفير فرص العمل محلياً.

6 شراكات خلال 10 سنوات

والاتفاقية الجديدة مع مكتب الاستثمار في المملكة المتحدة، هي سادس شراكة استثمار سيادي لمبادلة على مدى السنوات العشر الماضية، حيث ترتبط مبادلة بشراكات مع العديد من الدول الأخرى كالصين وروسيا وفرنسا.

32 مليار جنيه استرليني حجم العلاقات التجارية

*تعزز الاتفاقية العلاقات التجارية والاستثمارية القائمة بين دولة الإمارات والمملكة المتحدة، والتي بلغت قيمتها 32 مليار جنيه إسترليني في عام 2019.

*تعد الشراكة مع امبريال كوليدج لندن من أوائل الشراكات التي أقامتها مبادلة في المملكة المتحدة، والتي أثمرت عن إنشاء العديد من مرافق الرعاية الصحية في دولة الإمارات توفر العلاج لمئات الآلاف من مرضى السكري وتتيح لهم الحصول على أفضل مستوى من الرعاية الطبية تغنيهم عن الحاجة للسفر للخارج.

*تعتبر مبادلة من أكبر وأبرز المستثمرين في مجال البنية التحتية في قطاع الطاقة النظيفة بالمملكة المتحدة، عبر استثماراتها الكبيرة في محطات توليد الرياح قبالة ساحل نورفولك، وهايويند سكوتلاند، وعند مصب نهر التايمز.

*تمتلك مبادلة مكتباً للاستثمار في الشركات الناشئة ومقره لندن، يعمل منذ عام 2018 على الاستثمار في العديد من الشركات البريطانية والأوروبية ، ويجري التخطيط لافتتاح مكتب أكبر في وقت لاحق من هذا العام.

محفظة أعمال بـ 232 مليار دولار

*تتوزع محفظة أعمال مبادلة التي تبلغ قيمتها 853 مليار درهم إماراتي )232 مليار دولار أمريكي( على 6 قارات، وتستثمر الشركة في قطاعات عديدة وفي مختلف فئات الأصول.