الامارات تعلن عن بدء إنتاج لقاح (حياة-فاكس) المضاد لفيروس كوفيد-19

Monday, March 29th, 2021

لقاح حياة-فاكس

 أعلنت دولة الإمارات اليوم عن بدء إنتاجها للقاح مضاد لفيروس كورونا داخل الدولة ،ويحمل اللقاح اسم “حياة – فاكس” ، وستقوم بتصنيعه “سي إن بي جي 42” وهي شركة مشتركة تم إنشاؤها حديثاً بين شركة “سينوفارم سي إن بي جي” .

وسبق أن وفرت شركة “سينوفارم سي إن بي جي” ،أكثر من 100 مليون جرعة من لقاح كورونا على مستوى العالم مع شركة “جي 42” الإماراتية، المتخصصة في قطاع التكنولوجيا ومقرها في إمارة أبوظبي.

كما أعلن خلال الوقت نفسه، عن إطلاق مركز للأبحاث والتطوير متخصص في علوم الحياة والتكنولوجيا الحيوية وإنتاج اللقاحات، حيث سيتم تشييده في مدينة خليفة الصناعية المركز التجاري واللوجستي والصناعي المتكامل في أبوظبي.

انتاج 2 مليون جرعة شهرياً

خلال العام الماضي، قامت كل من شركة “جي 42 للرعاية الصحية” و”سينوفارم سي إن بي جي” ، بالتعاون في إجراء المرحلة الأولى للتجارب السريرية الثالثة للقاح غير النشط ضد فيروس كورونا في جميع أنحاء المنطقة العربية بمشاركة أكثر من 43000 متطوع من أكثر من 125 جنسية.

وسيدخل المصنع الجديد المخصص لإنتاج اللقاح مرحلته التشغيلية خلال العام الجاري في مدينة خليفة الصناعية، حيث ستبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 200 مليون جرعة سنوياً، عبر ثلاثة خطوط تعبئة وخمسة خطوط تغليف آلية.

وسيتم انتاج لقاح “حياة – فاكس” حالياً في مصنع الخليج للصناعات الدوائية “جلفار” بالإمارات بطاقة أولية تبلغ مليوني جرعة شهرياً.

ماهو لقاح “حياة- فاكس”

يعتبر لقاح “حياة –  فاكس” هو نفس لقاح BIBP الغير نشط، الذي ينتجه معهد بكين للمنتجات البيولوجية، وتم تسجيله رسمياً من قبل وزارة الصحة والوقاية في دولة الإمارات في 9 ديسمبر 2020، والموافقة عليه من قبل “المركز الصيني لتقييم الأدوية” في 30 ديسمبر 2020، بناءً على النتائج الأولية والمحدّثة التي قدمتها شركة “سينوفارم” في الصين والتي أظهرت فعالية اللقاح بنسبة 79.34 %.

* أعلن البرنامج الوطني للتطعيم ، قبل 12 يوم عن تقديمه اللقاح لأكثر من 52 % من سكان الامارات، وسيقوم لقاح “حياة – فاكس”، أول لقاح تنتجه دولة الإمارات، بتعزيز برنامج التطعيم في الدولة وذلك عبر 205 مراكز طبية على مستوى الدولة.