عوائد صفقة استحواذ (أغذية) على شركة الإسماعيلية للاستثمار الزراعي(أطياب) المصرية

Wednesday, April 7th, 2021

خليفة سلطان السويدي

وافق مجلس ادارة مجموعة أغذية، على الاستحواذ الاستراتيجي على حصة الأغلبية في شركة الإسماعيلية للاستثمار الزراعي (أطياب) لانتاج اللحوم والدواجن المجمدة في مصر.

4 علامات تجارية ضمن محفظة الإسماعيلية

تضم محفظة شركة الإسماعيلية للاستثمار الزراعي أربع علامات تجارية هي “أطياب”، و”ميتلاند”، و”شيكيتيتا”، و”فرات”. وتوفر الشركة مجموعة واسعة من المنتجات تخدم من خلالها مختلف فئات الجمهور في السوق المصري. وتصل القدرة الإنتاجية السنوية للشركة إلى 70 ألف طن تقريباً عبر عدد من المنشآت وخطوط الإنتاج، بما في ذلك مصنع بمساحة 60 ألف متر مربع. وقد حققت الشركة نمواً ملحوظاً في إيراداتها بمعدل سنوي مركب يبلغ 28٪ تقريباً بين عامي 2016 و2020، مع تحقيق هوامش ربح قوية في العام 2020 بلغت 19% تقريباً قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء. وفي عام 2020، حققت الشركة صافي إيرادات بلغ 424 مليون درهم، وأرباح بقيمة 79 مليون درهم قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء. وتمتلك الشركة 11 مركز توزيع في جميع أنحاء مصر ويعمل لديها أكثر من 2,500 موظف.

عوائد الصفقة

أشار خليفة سلطان السويدي، رئيس مجلس إدارة مجموعة أغذية، الى أن مصر تعتبر سوقاً رئيسية لتحفيز نمو المجموعة، لا سيما أن أطياب تعمل في قطاع واعد وسريع النمو.

ويتوقع أن تحقق الصفقة قيمة ملموسة للمساهمين في مجموعة “أغذية” بشكل فوري وعلى المدى الطويل، حيث سينجم عنها منافع كبيرة على صعيد تكامل التكاليف والإيرادات، وتوسيع قاعدة المنتجات ذات القيمة المضافة، والاستفادة من شبكة توزيع موسّعة عبر الأسواق في جميع أنحاء المنطقة.

حصة أغذية 75%

ستقوم أغذية من خلال هذه الصفقة بالاستحواذ على حصة الأغلبية بنسبة 75.02% من شركة الإسماعيلية للاستثمار الزراعي. وسيحتفظ مؤسس شركة الاسماعيلية، عطيتو رسلان، بحصة في الشركة حيث سيواصل دوره في تنمية الأعمال التجارية.