EQS الجديدة من مرسيدس سيارة كهربائية وفخمة

Sunday, April 18th, 2021

سيارة EQS من Mercedes

تضع EQS  من Mercedes ،معايير الهندسة للسيارات الفخمة الكهربائية كبيرة الحجم. وتوفر سيارة EQS مستويات قصوى من الراحة للسائق والركاب بفضل التقنيات الحديثة والتصميم الأنيق والوظائف المتطورة ووسائل الاتصال.

طرازان في الأسواق مع زيرو انبعاثات

سيطرح منها في الأسواق طرازان في البداية: طراز EQS 450+ مع محرك بقوة 245 كيلووات (إجمالي استهلاك الكهرباء وفقاً لاختبار دورة القيادة الأوروبية الجديدة (NEDC): 19,1-16,0 كيلووات ساعي/100 كم، انبعاثات ثاني أكسيد الكربون: 0 غ/كم) وطراز EQS 580 4MATIC مع محرك بقوة 385 كيلووات (إجمالي استهلاك الكهرباء وفقاً لاختبار دورة القيادة الأوروبية الجديدة (NEDC): 20-16,9 كيلووات ساعي/100 كيلومتر، انبعاثات ثاني أكسيد الكربون: 0 غ/كم). (الاستهلاك وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً (WLTP): إجمالي استهلاك الكهرباء لطراز EQS 450+ 20,4-15,7 كيلووات ساعي/100 كم، انبعاثات ثاني أكسيد الكربون 0 غ/كم؛ إجمالي استهلاك الكهرباء لطراز EQS 580 4MATIC 21,8-17,4 كيلووات ساعي/100 كم، انبعاثات ثاني أكسيد الكربون 0 غ/كم).

سيارة بضجيج أقل مع بطارية أطول عمراً

ساعدت القيمة الجديدة لمعامل السحب تبلغ 0.20، على تعزيز المسافة التي تقطعها السيارة بالبطارية قبل الحاجة للشحن. كما تتميز السيارة بانخفاض مستوى الضوضاء الناتج عن الرياح.

يمكن لسيارة EQS استرداد الطاقة بصورة كبيرة: حيث يتحقق تباطؤ يصل إلى 3 م/ث2 عن طريق الاسترداد (2 م/ث2 بواسطة مكابح العجلات) وذلك ضمن الحد الأقصى للتباطؤ في برنامج الاسترداد DAuto البالغ 5 م/ث2. ويتيح نظام استرداد الطاقة التباطؤ حتى توقف السيارة نهائياً دون استخدام دواسة المكابح، بينما يتم تعزيز المسافة التي تقطعها السيارة بالبطارية قبل الحاجة للشحن بفضل نظام استرداد الطاقة والقوة الكبيرة المستردة (حتى 290 كيلووات). ويتم تطبيق عملية التباطؤ أيضاً وفقاً للسيارات الأخرى المرصودة أمامك حتى تتوقف السيارة تماماً، ويحدث ذلك مثلاً عند إشارات المرور. كما تم تحسين عمليات الاسترداد الذكية للطاقة بمساعدة نظام ECO Assist وأصبح يعمل بصورة استباقية، مع مراعاة ظروف حركة المرور أو حالة الطريق، والعديد من العوامل الأخرى. ويمكن للسائق أيضاً ضبط ثلاثة مستويات لاسترداد الطاقة ووظيفة التباطؤ بفعل الجاذبية عبر أذرع نقل السرعة على عجلة القيادة.

يوفر نظام الدفع في سيارة EQS أيضاً كل ما يمكن توقعه من سيارة سيدان متطورة من فئة S-Class، حيث يمكن للسيارة قطع مسافة تصل إلى 770 كيلومتراً (وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً) بدون الحاجة لشحن البطارية مع توفير محركها لقوة تصل إلى 385 كيلووات. ويتم التخطيط لطرح نسخة بأداء فائق تصل قوة محركها إلى 560 كيلووات. وتتضمن جميع طرازات EQS نظام دفع كهربائي (eATS) على المحور الخلفي، فيما تتضمن طرازات 4MATIC نظام دفع كهربائي على المحور الأمامي أيضاً.

وتخزن البطارية الأكبر حجماً من بين بطاريتي السيارة طاقة قابلة للاستخدام تبلغ 107,8 كيلووات ساعي، وذلك أكبر بحوالي 26 بالمائة مقارنةً مع سيارة EQC (EQC 400 4MATIC: إجمالي استهلاك الكهرباء: 21,5-20,1 كيلووات ساعي/100 كم، انبعاثات ثاني أكسيد الكربون: 0 غ/كم).

*يمكن شحن سيارة EQS بما يصل إلى 200 كيلووات في محطات الشحن السريع بالتيار المستمر. وتسطيع السيارة أن تقطع مسافة تصل إلى 300 كيلومتر (وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً) بعد شحنها لمدة 15 دقيقة فقط، كما يمكن شحنها بسهولة في المنزل أو في محطات الشحن العامة، بما يصل إلى 22 كيلووات باستخدام التيار المتردد عن طريق الشاحن الموجود داخلها.

*يخطط نظام الملاحة مع الذكاء الكهربائي للمسار الأسرع والأكثر ملاءمة، والذي يتضمن محطات الشحن، استناداً إلى العديد من العوامل ويتفاعل بصورة ديناميكية مع الاختناقات المرورية أو تغيير أسلوب القيادة، على سبيل المثال. وتُجهز سيارة EQS بوظيفة جديدة ضمن وظائف نظام المعلومات والترفيه (MBUX)، حيث توضح ما إذا كانت الطاقة المتوفرة في البطارية كافية للعودة إلى نقطة البداية دون شحن أم لا. ويتم منح الأفضلية لمحطات الشحن على الطريق المضافة يدوياً في حساب المسار، فيما يمكن استبعاد محطات الشحن المقترحة. ويتم حساب تكاليف الشحن المقدرة في كل محطة شحن.

تصميم بفخامة متطورة

على الرغم من أن سيارة EQS تشبه كثيراً سيارة S-Class الجديدة، إلا أنها تعتمد على بنية كهربائية بالكامل،لكن يمكن التعرف على سيارة EQS وتمييزها بوضوح عن السيارات ذات محركات الاحتراق بنظرة واحدة، وذلك بفضل الخطوط أحادية القوس وتصميم المقصورة المتقدم للأمام مع السقف المنحني حتى مؤخرة السيارة.

تنقية الهواء داخل السيارة

تتبع مرسيدس-بنز نهجاً شاملاً لتوفير أعلى مستويات جودة الهواء في سيارة EQS من خلال تجهيزها بنظام ENERGIZING AIR CONTROL PLUS، الذي يعتمد على الفلاتر وأجهزة الاستشعار وشاشات العرض ونظام تكييف الهواء. ويتميز فلتر HEPA (فلتر جسيمات الهواء عالي الكفاءة) بمستوى فائق في تنقية الهواء يمكّنه من تنقية الهواء الخارجي الداخل للسيارة بشكل فعال للغاية من الغبار الناعم والجسيمات الدقيقة وحبوب اللقاح، فيما تتم تنقية الهواء أيضاً من ثاني أكسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين والروائح بفضل الكربون المنشّط في نظام الفلتر. وفيما يخص تنقية الهواء من الفيروسات والبكتيريا، فقد حصل فلتر HEPA على شهادة “OFI CERT” ZG 250-1. ومن الممكن أيضاً تنقية الهواء داخل السيارة قبل ركوب السيارة بتشغيل نظام التحكم في المناخ قبل دخولها. ويعرض نظام المعلومات والترفيه MBUX على شاشته مستويات الغبار الناعم والجسيمات الدقيقة خارج وداخل السيارة، حيث يمكن الاطلاع عليها بالتفصيل في قائمة جودة الهواء Air Quality، وفي حال كانت جودة الهواء الخارجي منخفضة، يوصي النظام أيضاً بإغلاق النوافذ الجانبية أو فتحة السقف المنزلقة.

سيارة ذكية :تشغيل عن بعد

*تأتي سيارة EQS مجهزة بنظام automatic comfort doors في الأمام والخلف كتجهيز اختياري، فعندما يقترب السائق من السيارة، تبرز مقابض الأبواب أولاً، ومع اقترابه أكثر، يُفتح باب السائق أوتوماتيكياً. ويمكن للسائق أيضاً، باستخدام نظام المعلومات والترفيه MBUX، فتح الأبواب الخلفية عن بُعد والسماح للأطفال بالنزول عند الوصول للمدرسة على سبيل المثال.

*تعد EQS سيارة فائقة الذكاء حيث تم تزويدها بما يصل إلى 350 جهاز استشعار اعتماداً على مستوى الطراز، وتعمل هذه الأجهزة على قياس المسافات والسرعات والتسارع وظروف الإضاءة وهطول الأمطار ودرجات الحرارة ووجود الركاب في المقاعد، إلى جانب حركات جفن السائق أو لغة الركاب.

*يمكن للسائق ركن السيارة وإخراجها من مكانها باستخدام الهاتف الذكي عن طريق نظام Remote Parking Assist. ومن خلال التنزيل المسبق لنظام INTELLIGENT PARK PILOT، تكون سيارة EQS مستعدة لتشغيل برنامج Automated Valet Parking (من المستوى SAE الرابع). وفي حال كانت السيارة مجهزة بخدمة Connect الإضافية الاختيارية (حسب البلد)، فعندها تكون مزودة بتقنية الركن والخروج من مكان الركن تلقائياً بالكامل دون أن يكون السائق الموجود في مواقف السيارات مزوداً بالبنية التحتية اللازمة لبرنامج Automated Valet Parking شريطة أن تسمح القوانين المحلية بتشغيل الخدمة.

*تتيح تقنية DIGITAL LIGHT المبتكرة في المصابيح الأمامية (تصبح تجهيزاً أساسياً اعتباراً من طراز Advanced Plus) عرض علامات التوجيه أو رموز التحذير على الطريق، ويضاف إليها وظيفتان مساعدتان جديدتان تعرضان تغيير المسار وتوفران تحذيراً/تعليمات حول الاتجاه في حال اكتشف نظاما Lane Keeping Assist أو Blind Spot Assist خطراً معيناً.

*يمكن اختيار تجهيز سيارة EQS بأربعة أبواب بنظام automatic comfort doors. ويمكن للسائق، باستخدام نظام المعلومات والترفيه MBUX، فتح الأبواب الخلفية عن بُعد والسماح للأطفال بالنزول على باب المدرسة على سبيل المثال.

*تمتلك Mercedes me Charge أوسع شبكة شحن بحوالي 500,000 محطة شحن في 31 دولة، منها 200,000 محطة شحن في أوروبا.

*اعتماداً على مستوى التجهيزات، تتضمن سيارة EQS ما يصل إلى 350 جهاز استشعار، يعملون على مراقبة وظائفها والبيئة المحيطة بها. ولا يتضمن هذا العدد الهوائيات. وتقيس أجهزة الاستشعار، على سبيل المثال، المسافات والسرعات والتسارع وظروف الإضاءة وهطول الأمطار ودرجات الحرارة وتواجد الركاب في المقاعد وكذلك حركات جفن السائق ولغة الركاب.

*يحمل المعطر No.6 MOOD Linen، المبتكر خصيصاً لسيارة EQS، الرقم 6 لأن أول السيارات الكهربائية أضيفت إلى مجموعة السيارات في العام 1906 تحت مسمى “Mercédès Electrique”.

*تتضمن سيارة EQS أكثر من 40 اختراعاً جديداً. بالإضافة إلى ذلك، يوجد 20 طريقة تصميم لحماية التصميم لسيارة السيدان الكهربائية الفخمة.

*لا يتعين على المستخدم المرور بمستويات متعددة من القوائم للوصول إلى أهم تطبيقات نظام المعلومات والترفيه MBUX، ولذلك يسمى نظام القائمة بدون طبقات.

*يأتي فلتر HEPA (فلتر جسيمات الهواء عالي الكفاءة) ضمن باقة التجهيزات الاختيارية ENERGIZING AIR CONTROL Plus بحجم 9,82 ديسمتر مكعب، ويعمل على تنقية الهواء الخارجي الداخل للسيارة بكفاءة عالية للغاية، حيث يتخلص من أكثر من 99,65 بالمائة من الجسيمات بجميع أحجامها. وتم استخدام حوالي 600 جرام من الكربون المنشّط للتخلص من الروائح، فيما تعادل مساحة الامتصاص حوالي 150 ملعب كرة قدم.

*يوجد ما يصل إلى 12 وحدة تحكم تحت سطح شاشة Hyperscreen التي تعمل باللمس لتوفير استجابة لمسية عند التشغيل. فعندما يلمس أحد الأصابع نقاطاً معينة على الشاشة، يشعر المستخدم باهتزاز ملموس على السطح الزجاجي.

*يعمل الطلاء الموجود على السطح الزجاجي الذي يغطي شاشة Hyperscreen على تسهيل عملية تنظيفها، ويتكون الزجاج المنحني نفسه من سيليكات الألمنيوم المقاومة للخدش.

*يمكن تخصيص منطقة عرض شاشة Hyperscreen للراكب الأمامي بما يصل إلى تفضيلات سبعة ركاب في الأسواق التي يتوفر فيها تطبيق Mercedes Me Connect (في أبوظبي ودبي فقط).

*تدعم وظيفة الأوامر الصوتية “Hey Mercedes” 27 لغة مع إمكانية فهم اللغة العادية للبشر.