تقرير عالمي يرصد خطة الامارات لمواجهة جائحة كوفيد-19، وانعكاس الخطة على اقتصادها

Tuesday, May 18th, 2021

طيران الامارات الناقل الأهم للقاحات كوفيد-19

تنتهج الإمارات خطة طموحة لمواجهة جائحة كوفيد-19، وسجلت أدنى عددٍ لحالات الإصابة اليومية الجديدة خلال خمسة أشهر بعد تطعيم ما يزيد عن 70% من سكان الدولة المؤهلين لأخذ اللقاح. وستساهم هذه الخطة في حال نجاحها، في تعزيز التحول المُلحّ إلى الاقتصاد غير المعتمد على إيرادات النفط، وتحقيق المزيد من النمو المستدام وطويل الأمد.

وبحسب ستين جاكوبسن، كبير الاقتصاديين والرئيس التنفيذي لشؤون الاستثمار لدى ساكسو بنك، ينبغي أن يرتبط قطاع الأدوية المستحضرات الصيدلانية، بعلاقات وثيقة مع المستشفيات والجامعات لضمان تحقيق إنجازات رائدة ونوعيّة في القطاع. ويضيف :”نعوّل على مساهمات الباحثين والأطباء وإمكانات الحوسبة والخدمات اللوجستية ذات المستوى العالمي، ونثق بقدرة الإمارات على تحقيق الإنجازات في هذه المجالات، إذ تُمثل مساهمات الدولة في إنتاج اللقاحات وإدارة سلسلة التوريد المرتبطة بها استثمارات كبرى، وتمهد لبناء اقتصاد مستقبلي غير معتمد على إيرادات النفط”.

وشهدت الإمارات أدنى عددٍ لحالات الإصابة اليومية الجديدة خلال خمسة أشهر بعد تطعيم ما يزيد عن 70% من سكان الدولة المؤهلين لأخذ اللقاح.

لقاح حياة-فاكس

من المقرر إنتاج لقاح حياة-فاكس في الإمارات بعد توقيع اتفاقية تعاون تاريخية بين مجموعة الأدوية الصينية العملاقة سينوفارم سي إن بي جي وشركة التكنولوجيا جي 42 الإماراتية ومقرها أبوظبي، في خطوة ستدعم جهود ائتلاف الأمل، الهادفة إلى تخزين جرعات لقاح كوفيد-19 وتوزيعها حول العالم.

منشأة تجميد لتخزين اللقاحات

وأعلن ائتلاف الأمل عن إنشاء أكبر منشأة تجميد في الإمارات بهدف تعزيز طاقة تخزين اللقاحات في أبوظبي، في حين تبلغ القدرة التخزينية لشركة رافد، العضو في ائتلاف الأمل والمختصة بمشتريات الرعاية الصحية في أبوظبي، حوالي 120 مليون عبوة لقاح في منشآت التخزين التابعة لها والمصممة لهذا الغرض في مدينة خليفة الصناعية.

تحالف لوجستي

كما شهدت إمارة دبي تشكيل تحالف لوجستي جديد يهدف إلى تسريع توزيع لقاحات كوفيد-19 بكفاءة أكبر في جميع أنحاء العالم، دعماً لمهمة منظمة الصحة العالمية في توفير ملياري جرعة لقاح خلال عام 2021. ويضم التحالف كلاً من شركة طيران الإمارات والشبكة العالمية للموانئ والعمليات اللوجستية التابعة لشركة موانئ دبي العالمية، إضافة إلى مؤسسة مطارات دبي والمدينة العالمية للخدمات الإنسانية.