من المساهم الأكبر في بنك الاستثمار العربي بعد استحواذ تحالف صندوق مصر السيادي وهيرميس القابضة على حصة 76% من أسهمه؟

Thursday, May 20th, 2021

المساهم الأكبر في بنك الاستثمار العربي

وقع تحالف صندوق مصر السيادي، والمجموعة المالية هيرميس القابضة (رمزه في البورصة المصرية HRHO اتفاقية للاستحواذ على حصة 76% من أسهم بنك الاستثمار العربي (“البنك”) ،عبر زيادة رأسمال البنك إلى 5 مليار جنيه، بما يتوافق مع المتطلبات القانونية لقانون البنوك المصري.

وسوف يتم تنفيذ الصفقة من خلال إصدار أسهم زيادة رأس المال، على أن تقوم المجموعة المالية هيرميس، بالاكتتاب في عدد 423 مليون سهم بقيمة إجمالية 2.55 مليار جنيه، ويقوم صندوق مصر السيادي بالاكتتاب في عدد 207 مليون سهم من أسهم الزيادة، بقيمة إجمالية تبلغ 1.25 مليار جنيه، وبسعر 6.03 جنيه للسهم.

المساهم الأكبر في بنك الاستثمار

وبعد تنفيذ زيادة رأس المال، تصبح المجموعة المالية هيرميس أكبر مساهم في بنك الاستثمار العربي بحصة 51%، ويليها صندوق مصر السيادي بحصة 25%، بينما يحتفظ المساهم الرئيسي الحالي بنك الاستثمار القومي، بحصة 24% المتبقية بعد إتمام الاستحواذ على حصة مساهمي الأقلية الحاليين، وقبل الانتهاء من إجراءات زيادة رأس المال.

وقد وافق مجلس الوزراء على صفقة الاستحواذ خلال اجتماعه أمس الأربعاء الموافق 19 مايو 2021 على أن يتم تنفيذ الصفقة بعد استيفاء تلبية عدد من الشروط المسبقة وموافقات الجهات الرقابية المختصة وعلى رأسها البنك المركزي المصري.

تنويع المنتجات

ورأى كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس، أن صفقة الاستحواذ ستثمر عن دخول المجموعة المالية هيرميس في مجال الخدمات المصرفية في إطار الاستراتيجية التي تتبناها لتنويع باقة المنتجات والخدمات المالية المقدمة.

*من المقرر أن تعمل جميع أطراف الصفقة على استيفاء الشروط المسبقة المتبقية فورًا، على أن يتم إتمام تلك الصفقة خلال الربع الثالث من عام 2021.