شركة خاصة تبني مصنعاً لانتاج (الأمونيا الخضراء)في أبوظبي باستثمار يزيد عن مليار دولار

Tuesday, May 25th, 2021

مصنع أمونيا خضراء في أبوظبي

بدأت أعمال تطوير منشأة صناعية لإنتاج “الأمونيا الخضراء” ،تابعة لشركة هيليوس للصناعة،في مدينة خليفة الصناعية في أبوظبي، باستثمار يصل الى مليار دولار.

انتاج 200 ألف طن أمونيا خضراء

تعود ملكية شركة هيليوس للصناعة، الى القطاع الخاص، وتخطط لاستثمار أكثر من 3.67 مليار درهم إماراتي (أي ما يعادل مليار دولار أمريكي) خلال الأعوام المقبلة، لتأسيس مصنع لهذا الغرض يتم تنفيذه على مرحلتين، بالتعاون مع عدد من الشركاء المحليين والعالميين، وتبلغ القدرة الإنتاجية المتوقعة للمنشأة الصناعية عند استكمالها، حوالي 200 ألف طن من الأمونيا الخضراء، باستخدام 40 ألف طن من الهيدروجين الأخضر.

انتاج 800 ميغاوات

خصصت شركة هيليوس محطة للطاقة الشمسية، لاستخراج الهيدروجين والأكسجين من جزيئات الماء، وتشغيل منشأتها الصناعية الجديدة، التي تقع ضمن المنطقة الحرة في مدينة خليفة الصناعية، وستكون قادرة على توليد طاقة كهربائية تصل إلى 100 ميغاوات في المرحلة الأولى لتصل إلى 800 ميغاوات مع استكمال كافة مراحل الإنشاء.

تقليل انبعاثات الكربون

وفقًا لشركة هيليوس للصناعة، فإن المصنع الجديد هو الأول من نوعه في أبوظبي ومخصص لإنتاج الأمونيا الخضراء من الهيدروجين باستخدام الطاقة المتجددة، ومن المتوقع أن يعمل المصنع على تقليص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يزيد عن 600 ألف طن سنوياً ،مقارنة بالانبعاثات الناتجة عند استخدام الطرق التقليدية لإنتاج الأمونيا، وهو ما يعادل كمية التلوث الناتج عن حوالي 140 ألف مركبة.