ادراج سندات بقيمة مليار دولار صادرة عن موانئ أبوظبي، في سوق أبوظبي للأوراق المالية

Thursday, June 3rd, 2021

مليار دولار سندات لمونئ أبوظبي

  أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم، عن إدراج سندات أصدرتها موانئ أبوظبي بقيمة 1 مليار دولار أمريكي، لأجل 10 سنوات.

عوائد بـ 2.5 % سنوياً

تحمل هذه السندات، المدرجة أساساً في سوق لندن للأوراق المالية، تصنيف A+ (مع نظرة مستقبلية مستقرة) من وكالتي “ستاندرد آند بورز” و”فيتش”. وتجاوزت مستويات الاكتتاب 4,5 أضعاف الطرح، وتم تحديد تاريخ استحقاق السندات في 6 مايو 2031 بعائد يبلغ 2.5% سنوياً.

استقطاب صناديق الاستثمار

استقطب سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال العام الماضي، صناديق الاستثمار المتبادل (ETFs) وإدراج شركات عديدة في السوق الثاني، فضلاً عن إطلاق سوق المشتقات المالية المقرر في أواخر عام 2021.

ويأتي إدراج سندات موانئ أبوظبي في سوق أبوظبي للأوراق المالية عقب إدراج سندات بقيمة 1,1 مليار يورو أصدرتها شركة “المعمورة دايفيرسيفايد جلوبال هولدنغ”، وهي جهة إصدار أدوات الدين لشركة “مبادلة للاستثمار”.

زيادة السيولة

وأشار سعيد حمد الظاهري، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، الى الزيادة الكبيرة في سيولة سوق أبوظبي للأوراق المالية والنمو المتسارع في قيمته السوقية، في العام الحالي، مما جعله ثاني أكبر سوق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

اقبال عالمي على السندات

وقال محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي – موانئ أبوظبي: “حظي إصدار السندات الذي قمنا به أخيراً باهتمام عالمي لافت، ونجحنا في تقديم أخفض قيمة لقسائم السندات، تحققها هيئة مملوكة للحكومة في أبوظبي لأجل 10 أعوام، وأضاف: ” نجحنا أيضاً بتوحيد أعمال قطاعات الموانئ والمناطق الصناعية والخدمات اللوجستية والبحرية والرقمية العاملة تحت مظلتنا وضمان تكاملها، وتمكّنا كذلك من زيادة أحجام مناولة الحاويات والعائدات”.

ارتفاع حجم التداول

وشهد سوق أبوظبي للأوراق المالية ارتفاعاً ملحوظاً في حجم التداول خلال العام الجاري، حيث ارتفعت قيمته السوقية خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام بواقع 27% لتسجل رقماً قياسياً وهو 940 مليار درهم، فيما ارتفع مؤشر السوق بنسبة 30%.