مجموعة اتصالات تخطط لتحقيق شبكة الجيل السادس-G6

Wednesday, June 30th, 2021

خطط اتصالات للجيل السادس

تخطط “مجموعة اتصالات” اليوم، لتطبيق الأجيال المستقبلية من شبكات الهواتف المتحركة، عبر تحقيق شبكة الجيل السادس 6G، وإجراء البحوث، وتطوير المعايير الدولية.

وخلال كلمته أمام المؤتمر العالمي للهواتف المتحركة ببرشلونة، أشارهيثم عبد الرزاق، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في “اتصالات”:

 الى أن تقدم وتطور تقنيات الهواتف المتحركة الجديدة، أصبح أكثر سرعة من أي وقت مضى، موضحاً أن توفر مميزات وإمكانيات جديدة، واستخدام ترددات الموجة المليمترية في شبكة الجيل الخامس 5G، جاء نتيجة لهذا التقدم، والذي من المتوقع أن يكتمل بطيف تيراهيرتز في شبكة الـ 6G.

ورأى الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في “اتصالات”،أن الإنجازات الكبيرة والهامة التي حققتها “اتصالات” اليوم على صعيد تغطية شبكة الجيل الخامس، وتطوير السحابة المحلية، والحوسبة المتنقلة الطرفية (MEC) ، ومنصات الذكاء الاصطناعي، والأتمتة ، اضافة الى تحقيق أعلى نسبة نفاذ في توصيل شبكة الألياف الضوئية للمنازل (FTTH)، والتي وصلت إلى تغطية أكثر من 99% من المناطق المأهولة بالسكان في دولة الإمارات، جاءت نتيجة للاستراتيجية طويلة المدى التي تمهد الطريق نحو شبكة الـ 6G.

تفاعل غير عادي بين الانسان والآلة

وأضاف عبد الرزاق:”تتجاوز تفاعلات شبكة الــ 6G شبكات الأرض إلى الفضاء، لتمكين عصر جديد من الخدمات وسيناريوهات الاستخدام مع حجم حركة بيانات عالية “تيرابايت” مما يؤدي إلى تفاعل غير عادي بين الإنسان والآلة. كما تعمل “اتصالات” على ترقية أدوات وقدرات مركز البحث والتطوير التابع لها لتعزيز مساهمتها في توحيد المعايير العالمية 6G ضمن المنتديات والتحالفات الدولية”.

 الفرق بين الجيل الخامس والجيل السادس

يتمثل الطموح الذي يمكن لشبكة الجيل السادس تحقيقه في تحويل حالات الاستخدام التي استهدفتها شبكة الجيل الخامس إلى استقلالية متكاملة وبشكل تام، والانتقال من الخيال العلمي إلى الواقع، وروبوتية العملية البشرية، والعلاقة من إنسان إلى إنسان، ومن إنسان إلى آلة، وعلاقة الآلة بالآلة. تتطلب تقنية 6G حوكمة اتصالات مرنة، وزيادة التعاون بين أصحاب المصلحة في مختلف القطاعات. ويُنظر إلى هذه التكنولوجيا على أنها تمكن التغطية الجديدة في الفضاء وعبر البحار بالإضافة إلى الأرض.