نيسان تطلق مشروع لانتاج السيارات الكهربائية في سندرلاند بقيمة مليار جنيه استرليني

Sunday, July 4th, 2021

مشروع نيسان EV36Zero لانتاج السيارات الكهربائية

 كشفت نيسان عن مشروع “نيسان EV36Zero“، وهو مركز رئيسي لإنتاج السيارات الكهربائية، في مدينة سندرلاند في المملكة المتحدة، بقيمة تصل الى مليار جنيه استرليني.

ويقع مركز نيسان EV36Zero على مقربة من المصنع الذي حطم الأرقام القياسية في مدينة سندرلاند في المملكة المتحدة، وسيسهم في تسريع مسيرة الشركة نحو الحياد الكربوني وتوفير حل جديد شامل للسيارات الخالية من الانبعاثات.

استثمار بمليار جنيه استرليني

وتم إطلاق المشروع، باستثمار أولي فيه بقيمة مليار جنيه إسترليني من نيسان و Envision AESC، المتخخصة بتكنولوجيا البطاريات، ومجلس بلدية سندرلاند. ويتضمن مشروع نيسان EV36Zero ،ثلاث مبادرات تجمع بين السيارات الكهربائية، والطاقة المتجددة، وإنتاج البطاريات، ويتوقع أن يسهم المشروع بتقليل الانبعاثات.

35 عام في سندرلاند

تمتد رحلة نيسان بالتصنيع في سندرلاند لحوالي 35 عاماً، وتوفر 6200 وظيفة لدى نيسان ومورديها في المملكة المتحدة، بما في ذلك أكثر من 900 وظيفة جديدة في نيسان، و750 وظيفة أخرى في Envision AESC ،في مصنعها الجديد للبطاريات الذكية منخفضة الكربون.  ويساهم المشروع مستقبلاً، في تحديث وتوسيع قدرات نيسان على إنتاج السيارات الكهربائية في المملكة المتحدة.

بطاريات لمائة ألف سيارة

وستتولى Envision AESC، شركة تصنيع البطاريات التابعة لمجموعة Envision ، والمتخصّصة في التكنولوجيا الخضراء، نشر تقنية ذكية متكاملة، لمراقبة وتحسين استهلاك الطاقة والتصنيع والصيانة في مصنعها الجديد، مما يمكنها من زيادة الإنتاج بسرعة وتوفير بطاريات لتشغيل ما يصل إلى 100 ألف سيارة كهربائية من نيسان في السنة.

جيل جديد من السيارات الكهربائية

ستستثمر نيسان كجزء من الإعلان عن استثمارات المليار جنيه استرليني، ما يصل إلى 423 مليون جنيه في إنتاج جيل جديد كلياً، من السيارات الكهربائية في المملكة المتحدة. وستستخدم خبرتها في الكروس أوفر ونيسان “ليف” ،في إنتاج الجيل التالي من السيارة التي تتميز بتصميمها وكفاءتها وتكنولوجيا بطارياتها.

التصدير الى الأسواق العالمية

وسيتم تصميم السيارة المنتجة في المملكة المتحدة للأسواق العالمية، وستصدّر إلى الأسواق الأوروبية التي يخدمها عادةً مصنع نيسان في سندرلاند. وسيتم بناء الكروس أوفر الجديدة على منصة Alliance CMF-EV ويُتوقع إنتاج ما يصل الى 100 ألف وحدة منها.

وظائف

وسيوفر الإنتاج في سندرلاند 909 وظائف جديدة في المصنع وأكثر من 4500 في سلسلة التوريد في المملكة المتحدة، إضافة إلى الحفاظ على 75 وظيفة أخرى في مجال البحث والتطوير. ويجعل المشروع الرائد إجمالي الاستثمار الرأسمالي لنيسان في المصنع يتخطى الـ5 مليارات جنيه استرليني.

بطاريات مستقبلية للسيارات الكهربائية

ستقوم Envision AESC باستثمار 450 مليون جنيه استرليني في بناء أول مصنع ضخم في المملكة المتحدة في مجمع التصنيع المتقدم الدولي قرب مصنع نيسان، وسيكون مدعوماً بالطاقة المتجددة والجيل الجديد من تكنولوجيا البطاريات الرائدة.

وتوشك عملية التخطيط الرسمية على البدء للمصنع الضخم الجديد الذي سيشكّل مصنعاً أولياً بقدرة 9 غيغاواط في الساعة، مع إمكانية استثمار Envision AESC مستقبلاً فيه بقيمة 1.8 مليار جنيه لتوليد 25 غيغاواط في الساعة وتوفير 4500 وظيفة خضراء جديدة عالية القيمة في المنطقة بحلول عام 2030، وزيادة توليد الطاقة في الموقع إلى 35 غيغاواط في الساعة. وسيعزز المصنع الجديد القدرة التنافسية من حيث التكلفة لبطاريات السيارات الكهربائية المنتجة في المملكة المتحدة من خلال خلية بطارية Gen5 جديدة من الجيل الخامس مع كثافة طاقة أكبر بنسبة 30%، مما يزيد معدّل الكفاءة والمسافة التي يمكن اجتيازها. وسيدعم هذا الالتزام التوطين المستمر لقطع غيار السيارات وعناصرها وكذلك التكنولوجيا المتقدمة، مما يجعل البطاريات أرخص ثمناً والسيارات الكهربائية بمتناول عدد متزايد من العملاء في المستقبل.

وسيوفر المصنع الضخم الجديد 750 وظيفة ويحافظ على عمل 300 موظف حالي.