تعاون بين 5 شركات اتصالات في المنطقة لتسريع حلول شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة

Monday, July 12th, 2021

تعاون لتسريع حلول شبكة النفاذ الراديوي

 

 أعلنت كل من “مجموعة اتصالات”، ومجموعة “stc“، ومجموعة زين، و”موبايلي”، ودو، عن تعاون مشترك، بهدف تسريع تنفيذ حلول شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة “Open RAN” في شبكات الاتصالات الحالية الخاصة بهم.

 وتؤكد مذكرة التفاهم بين المشغلين الخمسة، على الالتزام بنشر حلول شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة، عبر أسواق تلك الشركات، مما يوفر الفرصة لمزودي خدمات شبكة النفاذ الراديوي التقليدية “RAN” ،لاعتماد واجهات وبرامج وأجهزة مفتوحة لبناء شبكات هاتف محمول، أكثر مرونةً في عصر شبكات الجيل الخامس والرابع، وأيضاً دعم الموردين الجدد بحلول مبتكرة وخفض النفقات في عمليات نشر شبكات النفاذ الراديوي.

مزايا شبكة النفاذ الراديوي

وتتيح هذه الشراكة فرصاً هائلة للمشغلين ومنظومة الاتصالات بشكلٍ عام ،مع توفر شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة ومنتجاتها التي تتسم بالتنافسية، وإمكانية إتاحتها تجارياً، وتشغيلها بشكلٍ مشترك. كما ستساهم هذه الخطوة في بناء إطار لتبادل أفضل الممارسات والنتائج التقنية ذات الصلة. ويستفيد العملاء من استخدام شبكات الهاتف المتحرك المتطورة التي تلبي متطلبات السوق المحلية وتضمن سرعة تواجد أحدث الخدمات في تلك الأسواق. وبتركيز المشغلين على تطوير الإمكانات البرمجية في شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة، سوف ينتج عن ذلك تفعيل دور التقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي (AI).

ومن خلال تطبيق شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة، يسعى قطاع الاتصالات لتحقيق المعايير والمواصفات الفنية التي تحدد الواجهات المفتوحة ضمن الأنظمة الراديوية بما في ذلك الأجهزة والبرامج، بحيث يمكن نشر الشبكات وتشغيلها بناءً على مكونات المزج والمطابقة من موردين مختلفين. سيتمكن المشغلون من الاستفادة من ابتكارات الموردين لتخفيض التكاليف التشغيلية وتقديم خدمات أكثر مرونة واستجابة لمتطلبات العملاء المتطورة.

تغيير جوهري

وستتمكن شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة مع المحاكاة الافتراضية والأتمتة، من إحداث تغيير جوهري في طريقة إدارة المشغلين للشبكات وتقديم الخدمات، حيث يتاح للمشغلين رفع السعة أو تحويلها بسرعة أكبر للمستخدمين النهائيين، وحل مشاكل الشبكات تلقائياً، وتقديم الخدمات عند الطلب للمؤسسات العاملة بالقطاع.