محطة بوابة البحر الأحمر تستكمل بيع 40% من أسهمها بقيمة 280 مليون دولار

Thursday, July 15th, 2021

محطة البحر الأحمر تبيع 40% من أسهمها

استكمل المساهمون المؤسسون لشركة محطة بوابة البحر الأحمر المحدودة، رسمياً بيع 40% من أسهم الشركة إلى صندوق الاستثمارات العامة وشركة “كوسكو” للملاحة البحرية المحدودة ،(بنسبة 20% لكل منهما) بقيمة 1,050 مليون ريال سعودي (280 مليون دولار) .

وتم استيفاء جميع الشروط والحصول على الموافقات النظامية المطلوبة. وبانتهاء الصفقة، تصل القيمة السوقية لشركة محطة بوابة البحر الأحمر إلى 3,300 مليون ريال سعودي (880 مليون دولار أمريكي).

مركز لوجستي

وتركز صندوق الاستثمارات العامة، على 13 قطاعاً استراتيجياً من ضمنها قطاع النقل والخدمات اللوجستية. ويعد الموقع على مسارات الملاحة التجارية الرئيسية على الساحل الغربي، إضافة لوجهات الشحن النهائية، الأمر الذي يساهم في تطوير شركة محطة بوابة البحر الأحمر لتصبح مركزًا لوجستيًا إقليميًا وعالميًا.

وستستفيد شركة محطة بوابة البحر الاحمر المحدودة، عرض القيمة الخاص بها بدعم من “كوسكو” للملاحة البحرية المحدودة ، والتي ستساهم في نمو حجم أعمال المحطة. وسيساعد كل من المساهمين الجدد في دفع عجلة النمو المستقبلي لشركة محطة بوابة البحر الاحمر المحدودة على خدمات المناولة والترصيف والخدمات اللوجستية المتكاملة.

*بدأت شركة محطة بوابة البحر الأحمر المحدودة أعمالها عام 2009 في ميناء جدة الإسلامي، وهو مركز لوجستي مهم يشكل حلقة وصل تجارية بين قارات آسيا وأوروبا وأفريقيا، فضلاً عن تنامي أهميته كمركز أعمال إقليمي.

مضاعفة الطاقة الاستيعابية

*تواصل شركة محطة بوابة البحر الأحمر نموها من خلال اتفاقية البناء والتشغيل ونقل الملكية مدتها 30 عاماً مع الهيئة العامة للموانئ (موانئ)، والتي تم الإعلان عنها في أواخر عام 2019 ودخلت حيز التنفيذ في شهر أبريل من عام 2020.

 *بموجب هذه الاتفاقية، بدأت الشركة بتشغيل الجزء الشمالي لميناء جدة الإسلامي، مما أسهم في مضاعفة طاقتها الاستيعابية من 2.5 مليون إلى 5.2 مليون حاوية قياسية (عشرين قدماً) لتصبح بذلك أكبر محطة حاويات في المملكة العربية السعودية. ومن المتوقع أن تتضاعف طاقتها الاستيعابية خلال مدة الاتفاقية لتصل إلى 9 ملايين حاوية قياسية عقب تنفيذ خطط الاستثمار بقيمة 1.7 مليار دولار في البنية التحتية والمعدات والتكنولوجيا.

*ستحتفظ شركة محطة بوابة البحر الأحمر المحدودة على دورها كشركة تشغيل محطات مستقلة مملوكة للقطاع الخاص، يتمحور عملها حول خدمة عملائها الحاليين والمستقبليين في سلسلة الإمدادات اللوجستية العالمية، والمساهمة في تطوير وبناء وتشغيل وصيانة المحطات والخدمات اللوجستية.