أسعار لوحات العراقيان فائق حسن وضياء العزاوي المعروضة في مزاد كريستيز القادم؟

Sunday, October 17th, 2021

لوحة مجموعة العائلة للفنان فائق حسن

تنظم دار كريستيز مزاداً عبر الإنترنت بين 20 أكتوبر و3 نوفمبر، مجموعة من الأعمال الفنية العراقية الحديثة، بالتزامن مع عرض المجموعة للمعاينة في مقرّ كريستيز في كينغ ستريت بلندن ابتداء من 23 أكتوبر.

21 عملاً فنياً لفنانين عراقيين

 وسبق أن جمع هذه الأعمال الفنية، مدير جمعية أصدقاء أمريكا في الشرق الأوسط، أورين باركر وزوجته ريتا. الذين عاشوا مع أطفالهم الخمسة في بغداد بين العامين 1960 و1965، وتتألف المجموعة من 21 عملًا لفنانين كانوا ناشئين في ذلك الوقت، بينهم فائق حسن وضياء العزاوي ولورنا سليم، وتُعرض في المزاد بتقديرات تبدأ بسعر 3,000 دولار.

وأنتجت معظم الأعمال الفنية المقرّر عرضها في المزاد، واقتُنيت خلال ظروف شكّلت منعطفَ تحوّلٍ رئيسًا في البلاد، سواء على الصعيد الثقافي أو السياسي، ما جعل المجموعة الفنية نموذجًا يجسد تلك الفترة الزمنية الحرجة.

كنز من الصور

وتشمل مجموعة باركر على كنز من الصور الأرشيفية والنصوص التفصيلية. كما تتضمّن المجموعة منشورات خاصة بالمعارض ودعوات لحضور فعاليات، وجميعها في حالة ممتازة، بجانب وثائق أصلية توضح تفاصيل زيارات إلى معارض وأحداث مهمة ونزهات عائلية ثقافية، تقدّم كلها لمحة عن الصورة المشرقة لمشاركة العائلة وتفاعلها داخل المجتمع العراقي. وتسرد المجموعة بشكل عامّ، قصة استكشاف العائلة، المكونة من سبعة أفراد، لهذه المنطقة.

مولد الحداثة الفنية العراقية

لعب الفنانان جواد سليم وفائق حسن، وهما من أهم التربويين والفنانين في الحركة الفنية الحديثة التي عُنِيت بالأجيال التالي، دورًا فعالًا في افتتاح معهد بغداد للفنون الجميلة، حيث عمل الرجلان في تعليم الفنون، وحيث وُلدت الحداثة العراقية. وقد روّج المعهد لفن يعتمد على أحدث التوجهات الأوروبية آنذاك، ولكنه ظل وفيًا للجذور التقليدية المحلية يرجع تاريخه إلى حضارة بلاد ما بين النهرين. (تعتبر لوحة “بائع البطيخ” التي رسمها سليم في العام 1953، وبيعت في مزاد لكريستيز في 2017، أنموذجًا على هذا التوليف الثقافي).

لوحات فنية من المزاد

*لوحة للفنان كاظم حيدر بعنوان “ملحمة الشهيد”، وتصور لحظة مهمة في السياق السياسي والثقافي التاريخي للانقلاب الذي حصل في العام 1963. ويتراوح سعرها التقديري بين 40,000 و60,000 جنيه إسترليني.

*يضم المزاد لوحة للفنان فائق حسن، لوحة “مجموعة العائلة” في العام 1964 بالألوان الزيتية على القماش، وهي مجموعة تسدّ الفجوة بين التراث العراقي والفن التقليدي والفن الحديث، وتُعرض في المزاد المرتقب بسعر تقديري يتراوح بين 25,000 و35,000 جنيه إسترليني.

*تُعرض في المزاد لوحة للفنان ضياء العزاوي، ورُسمت اللوحة المعنونة بـ “رجل وامرأة” بالألوان الزيتية على القماش، ويتراوح سعرها التقديري بين 40,000 و60,000 جنيه إسترليني.

*يضم المزاد عملين للفنانة لورنا سليم، “منازل قديمة في الكرخ” و”ميدان الشورجة” بالألوان الزيتية على الألواح في العام 1965، حيث ركزت على المناظر الطبيعية والهندسة المعمارية للأحياء والمنازل البغدادية التي تعود للقرن التاسع عشر. ويُعرض العملان في المزاد بسعر تقديري جذاب يتراوح بين 3,000 و4,000 جنيه إسترليني لكل منهما.

توقيت المزاد

*من المقرّر أن تُعرض جميع الأعمال الفنية في المزاد في مقرّ كريستيز بلندن بين 22 أكتوبر و3 نوفمبر.