شركة بيلاروسية تطور أول قطار معلق ومستدام في الشارقة لنقل الركاب والبضائع

Thursday, October 28th, 2021

قطار يو سكاي المعلق

استكملت مجموعة شركات يونيتسكي البيلاروسية، المختصة بابتكار حلول النقل الآمنة والصديقة للبيئة، أول مرحلة من مشروع القطار المعلق “يو سكاي لنقل الركاب والبضائع في منشأة الاختبارات بالشارقة.

وينتقل أول مشاريع يو سكاي التجارية من مرحلتي الابتكار ورأس المال الاستثماري إلى مرحلة الأعمال الاستثمارية قبيل الإطلاق الرسمي في عام 2022. وتواصل شركة يونيتسكي اختبار حل النقل المستدام، قبل تنفيذه على نطاق واسع في العام القادم.

نقل نستدام بكلف قليلة

وأشار أناتولي يونيتسكي، مؤسس مجموعة شركات يونيتسكي ويو سكاي ترانسبورت،الى أن نظام يو سكاي الذي تم تصميمه لتقديم خدمات لوجستية للركاب والبضائع، يوفر اتصالاً عالي السرعة ويتطلب إنشاؤه تكلفةً بسيطةً مقارنةً بحلول النقل الأخرى، كما أن تأثيره محدودٌ جداً على البيئة.

14 مليون دولار استثمار في يو سكاي

بلغ إجمالي الاستثمار في تصميم وإنشاء مرافق النقل والشحن الحضري الخاصة بنظام يو سكاي بما يتوافق مع معايير الاعتماد أكثر من 14 مليون دولار أمريكي.

المرحلة الأولى: نقل الركاب والبضائع

يتضمن أول مشروع النقل المعلق، خيارات نقل الركاب والبضائع، وتشتمل العربات المتحركة مقصورات كهربائية ذاتية القيادة، مثل مركبتي يو كار لنقل الركاب ويو كونت لشحن البضائع، والمصممة للسفر بسرعة 150 كم بالساعة على سكك حديدية معلقة.

ويمكن توسيع الخط الأول لمجمع يو سكاي في موقعه الحالي ضمن مجمّع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار لربط شبكة مباني التدريب في الوجهة. وتتوافق حلول النقل من يو سكاي مع معايير سلامة بنية النقل التحتية الصادرة عن TUV SW، مزود حلول الجودة والسلامة والاستدامة.

المرحلة الثانية:النقل السريع بين المدن

تتضمن المرحلة الثانية، إطلاق منصة تقنية مخصصة لقيادة واعتماد خط يو سكاي عالي السرعة، حيث تصل المركبات الإلكترونية المعلقة إلى سرعة 500 كم بالساعة. وتعرض مجموعة شركات يونيتسكي في إكسبو 2020 دبي حلاً مبتكراً للدول المشاركة والشركات العاملة في مجالات النقل والطاقة والمعلومات والتطوير والمشاريع الزراعية وغيرها من القطاعات ذات الصلة في جميع أنحاء العالم.

منصة يو سكاي

تشتمل عوامل تطبيق منصة تقنية يو سكاي عالية السرعة ما يلي:

*الاستثمار المطلوب لبناء مجمع نقل عالي السرعة لأغراض البحث والتوضيح بما يتوافق مع المعايير المعتمدة هو 230 مليون دولار أمريكي. يبدأ طول النموذج الاختباري للسكة المعلقة من 20 كم، بينما تبدأ مساحة الأرض المطلوب تغطيتها من 100 هكتار.

*الاستثمار المطلوب لتطبيق المنصة التقنية بالكامل مع جميع مرافق بنية النقل التحتية وغيرها من التقنيات ذات الصلة يبلغ 500 مليون دولار أمريكي. وتبلغ مساحة قطعة الأرض الإضافية أكثر من 50 هكتار.

*مدة بناء واعتماد مجمع النقل عالي السرعة يو سكاي (من بداية التمويل الشامل للمشروع) هي عامان.

*مدة إنشاء المنصة التقنية بالكامل (من بداية التمويل الشامل للمشروع) هي ثلاثة أعوام.

*سرعة المركبات الكهربائية المعلقة وعالية السرعة في مقصورات نقل الركاب والبضائع والشحن هي 500 كم بالساعة حسب تصور المنصة التقنية لبناء الموقع التجريبي. وبالنهاية، تزداد السرعة حتى تصل 600 كم بالساعة (مع مسار اختبار يبلغ طوله 30 كم أو أكثر)

*وسيتم تطوير أكثر من 100 نشاط بحثي وتنموي وتقني مرتبطة بالقطاع داخل مركز الابتكار التقني المُقترح، تتضمن أنظمة تحكم ذكية، وأنظمة نقل حزم البيانات عالية السرعة والترميز، وأنظمة الرؤية الآلية والتشخيص الآلي، وأنظمة إمدادات الطاقة والاتصالات، وأنظمة سلامة الركاب ومراقبة السلوك، والديناميكيات وديناميكا الهواء للنقل عالي السرعة بالقطارات المعلقة، وغيرها الكثير.

الشروط المطلوبة لتنفيذ يو سكاي

تتضمن شروط تنفيذ النقل المعلق، بالإضافة إلى توفير الأرض اللازمة ورأس المال الاستثماري:

*ارتفاع تكاليف الأرض: يستهلك يو سكاي مساحة أقل من الأرض للتطوير ويقلل من تكاليف البناء والتشغيل بشكل كبير مقارنةً بحلول النقل التقليدية. وتصل المسافة بين نقاط الدعم أحياناً إلى ثلاثة كيلومترات أو أكثر، وهو ما يسمح بتجاوز العقبات الضخمة، مثل الأنهار والبحيرات والوديان والجزر المتصلة وقمم الجبال، ضمن امتداد واحد؛

*ارتفاع الكثافة السكانية ومستويات الازدحام على الطرق الحالية: تتجنب حلول يو سكاي التجمعات الكبيرة في مساحة محدودة وتتيح إمكانية تنقل عالية للسكان، بعدد ركاب يصل إلى 50 ألف راكب في الساعة الواحدة؛

نجاحات يو سكاي

*بدأت المرحلة الأولى من الاستخدام التجاري لحلول النقل من يو سكاي في الشرق الأوسط عام 2018، بعد بناء مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، مركز الاختبارات التابع للشركة والذي يمتد على مساحة 28 هكتار.

*تم التأكد من القابلية التشغيلية للتقنية المبتكرة منذ عام 2017 في بيلاروسيا، حيث تمتد خمسة أنواع من مجمعات القطارات المعلقة على مسافة 36 هكتار لأغراض البحث والترخيص والعرض. كما يجري حالياً العمل على بناء خطين إضافيين.

*تم تصميم 12 مركبة كهربائية مخصصة للقطارات على أيدي خبراء الشركة واختبارها على مسارات مخصصة، مثل المركبات الحضرية للركاب بسعات تتراوح من 2 وحتى 48 راكباً. ويجري حالياً تصميم مركبات كهربائية للقطارات بسعة 16 و25 راكباً وقادرة على الالتحام تلقائياً بقطارات تحمل ما يصل إلى 250 راكباً، فضلاً عن مركبات شحن غير مأهولة لنقل البضائع السائبة وشحن حاويات يصل وزنها إلى 35 طن، بما فيها الإصدار الاستوائي لاثنين من مجمعات يو سكاي الجديدة التي يجري بناؤها حالياً في الشارقة، والتي تتضمن جسور بطول 2.4 كيلومتر وتصل سرعة كل منها إلى 150 كيلومتر بالساعة.

*تتيح حلول يو سكاي نقل الركاب والبضائع بطريقة آمنة كلياً، حيث تكون الحركة فوق الأرض مما ينفي احتمالية الاصطدام بالمركبات الأخرى أو أي أجسام غريبة. وتنطلق القطارات بسرعة تصل حتى 150 كم/سا في المدن وبسعة تساوي تقريباً سعة قطار الأنفاق. ويتطلب بناء مجمعات يو سكاي تكلفة أقل بكثير من تكلفة بناء الأنفاق تحت وفوق الأرض والسكك الأحادية والأنواع الأخرى من البنى التحتية المتطورة المخصصة للنقل (في ظروف لوجستية مشابهة).

*يمكن استخدام حلول يو سكاي في جميع المناطق المناخية والبيئات الطبيعية ومختلف التضاريس، مما يسمح بالوصول إلى المناطق النائية بتكلفة أقل نسبياً من تكلفة تطوير بنية تحتية للنقل. وتبدأ تكلفة بناء مجمعات يو سكاي للبضائع والركاب من 5 مليون دولار للكيلومتر الواحد (بحسب ارتفاع الدعائم وطول المسار والتضاريس والقاعدة وسرعة التصميم والازدحام المروري وعدد المحطات والبوابات وغيرها). وتتضمن هذه التكلفة تطوير البنية التحتية وأنظمة التحكم والطاقة والتواصل والسكك الحديدية المعلقة وأسطول من المركبات الكهربائية بدون سائق التي يطلق عليها يونيموبيل (بالروسية) ويوبود (بالإنجليزية).