بعد إطلاقه رسمياً ،تعرف على مزايا سوق المشتقات المالية في سوق أبوظبي للأوراق المالية

Thursday, November 4th, 2021

إطلاق سوق المشتقات المالية

  أطلق سوق أبوظبي للأوراق المالية رسمياً، سوق المشتقات المالية ومع إطلاق العقود المستقبلية للأسهم المفردة، ستتيح المنصة الجديدة للمستثمرين والمتداولين الاستفادة من زيادة الرافعة المالية، وتحقيق المكاسب خلال أوقات صعود السوق وهبوطه، والتحوط ضد مخاطر المحافظ الاستثمارية.

بدء تداول عقود مستقبلية للأسهم المفردة

وشهد السوق اليوم بدء تداول العقود المستقبلية للأسهم المفردة التابعة لمجموعة “اتصالات” و”بنك أبوظبي الأول” و”الشركة العالمية القابضة” و”أدنوك للتوزيع” و”الدار العقارية”، وستُضاف المزيد من العقود المستقبلية للأسهم المفردة في وقت لاحق من العامين الجاري والقادم. وسيطلق السوق العقود المستقبلية للمؤشرات في الربع الأول من عام 2022 قبل توسيع سوق أبوظبي للأوراق المالية محفظة منتجاته من المشتقات المالية، التي يعتمد تشغيلها على تقنيات حديثة مقدمة من ناسداك للأسواق المالية.

انضمام 3 شركات

وستنضم ثلاث شركات لصناعة السوق، هي “كيو لصناعة السوق” التابعة لشركة القابضة ADQ، و بي اتش ام كابيتال، و الرمز كابيتال إلى سوق المشتقات المالية الجديد لتوفير السيولة في المنصة الجديدة مما يعزز من كفاءة وانتظام النشاط،  كما سيسهم منح رخص التداول بالهامش قصير الأجل للمزيد من الوسطاء في زيادة المشاركة في السوق.  ويأتي إطلاق سوق المشتقات المالية بالتزامن مع إطلاق الطرف المقابل المركزي، بهدف تعزيز كفاءة واستقرار السوق وتحسين الثقة بإمكاناته.

1.48 ترليون درهم قيمة الشركات المدرجة

 وصلت القيمة السوقية للشركات المُدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية ضعف القيمة منذ بداية العام، حيث تجاوزت عتبة الـ 1.48 تريليون درهم، مدعوماً بسلسلة من عمليات الإدراج وزيادة الاستثمار الدولي. في حين ارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة تخطّت الـ 50% خلال العام الجاري، مما جعله أحد أفضل مؤشرات الأسهم أداءً في جميع أنحاء العالم خلال الفترة ذاتها.