تفاهمات مالية بين البحر الأحمر للتطوير و أكوا باور لانجاز مرافق بالاعتماد على الطاقة المتجددة

Sunday, November 7th, 2021

تفاهمات مالية لتوفير الطاقة المتجددة

  أنهتْ شركة البحر الأحمر للتطوير ، التفاهمات المالية لعقد مع اتحاد تقوده شركة “أكوا باور” لحزمة المرافق المتخصصة لوجهة البحر الأحمر، يتضمن تأمين الطاقة المتجددة للمشروع بنسبة 100%.

مشروع مستدام

فقد نجح الاتحاد الذي تقوده شركة “أكوا باور” بتأمين التمويل المالي المطلوب لتصميم وبناء وتشغيل البنية التحتية لمرافق خدمات “وجهة البحر الأحمر” لمدة 25 عاماً، ثم ستتولى شركة البحر الأحمر للتطوير تشغيل تلك المرافق عقب انتهاء مُدة العقد المحددة. ويتضمن العقد توفير إمدادات الطاقة المتجددة للوجهة بنسبة 100% على مدار الساعة وطيلة العام، إضافة إلى توريد المياه الصالحة للشرب، ومعالجة مياه الصرف الصحي، وإدارة النفايات الصلبة، وتقديم خدمات تبريد المناطق، وخدمات الاتصالات والبيانات في مختلف أرجاء الوجهة التي تماثل في مساحتها مساحة دولة بلجيكا.

طاقة نظيفة ومتجددة

سيتم توفير خدمات المرافق العامة بناء على هذه الاتفاقية، حيث ستلتزم شركة البحر الأحمر للتطوير بأن تكون الجهة الوحيدة المستفيدة من تلك الخدمات على مدى السنوات الـ25 القادمة. وستتولى شركة “أكوا باور” قيادة تحالفٍ مع شركات استثمار محلية ودولية  لتنفيذ العقد. يحظى اتحاد”أكوا باور” بدعم تمويلي من بنوك سعودية ودولية، بما في ذلك بنك ستاندرد تشارترد في المملكة المتحدة وصندوق طريق الحرير الصيني. 

توليد 760 ألف ميجاواط

وسيتم تسليم الأصول والمُعدات الأولية بموجب العقد بحلول شهر ديسمبر 2022، وتسليم بقية الأصول للمرحلة الأولى خلال 2023 مما سيوفر طاقة إجمالية تبلغ 407 ميجاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية. وحال اكتمال الوجهة ستكون مزودة بالبنية التحتية اللازمة لتوليد حوالي 760 ألف ميجاواط من الطاقة المتجددة سنوياً. وسيشمل ذلك أيضاً إنشاء وتشغيل أكبر مُنشأة لتخزين البطاريات في العالم تصل قدرتها إلى 1000 ميغا واط، ما سيتيح للوجهة التزوّد بالطاقة المتجددة طوال اليوم. وسيسهم ذلك في تقليل الانبعاثات الكربونية في البيئة المحيطة ضمن الوجهة بمعدل نصف مليون طن سنوياً، ما يُعادل خفض الانبعاثات الناجمة من حوالي 99 ألف سيارة أو 78 ألف منزل.

اتفاقية فريدة من نوعها 

سيتم تسليم جميع خدمات المرافق العامة بموجب اتفاقية واحدة، تشمل إنشاء ثلاث محطات لتحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي، والتي ستوفر للوجهة 32,500 متر مكعب من المياه النظيفة يومياً. بالإضافة لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي والتي تتبنى نهجاً مُبتكراً بحيث يتم استخدام المياه المعالجة في إنشاء موائل رطبة جديدة مما سيضمن لشركة البحر الأحمر للتطوير تحقيق أهدافها في تعزيز الموائل الطبيعية الرئيسية التي تدعم بدورها التنوع البيولوجي وعزل الانبعاثات الكربونية.

صفقة آمالا

وتعمل شركة البحر الأحمر للتطوير حالياً على إتمام صفقة جديدة لـ “آمالا”، لتوفير حزمة خدمات مرافق متخصصة في اتفاقية واحدة مماثلة لاتفاقية وجهة البحر الأحمر، لتحقيق التكامل بين المشروعين، وستضمن تزويدهما بإمدادات الطاقة المستقلة بشكلٍ تام عن شبكة الكهرباء الوطنية.