بحوث متطورة حول طول العمر وصحة الشيخوخة في الامارات

Sunday, November 21st, 2021

مجمع الشارقة للأبحاث والتكنولوجيا والابتكار

أعلن مجمع الشارقة للأبحاث والتكنولوجيا والابتكار،  عن توقيع مذكرة تعاون مع وكالة “تحليلات المعرفة العميقة (Deep Knowledge Analytics)،  التي توفر تحليلات في قطاعات عدة مثل”طول العمر” (Longevity) أو الاستمرارية العمرية الصحية، والذكاء الاصطناعي.

محركات طول العمر

وتهدف الشراكة إلى رسم خريطة قطاع “طول العمر” في دولة الإمارات، وتعزيز المعرفة بالقطاعات ذات الصلة محليًا ودوليًا، والترويج للمشاركة الشاملة من قبل كافة أصحاب المصلحة. وتقوم الشراكة على عدة ركائز منها تحديد المحركات الرئيسية لـ “طول العمر” في أرجاء الدولة، والنهوض بالقطاع عن طريق التنسيق مع المؤسسات الحكومية المعنية، ووضع الخطط والسياسات لتحقيق أقصى قدر من الصحة والعائد للدولة. وتهدف الشراكة أيضاً إلى إعداد قادة المستقبل باعتبارهم المحرك الأساسي لدفع عجلة القطاع ضمن أجندة المستقبل الإستراتيجية للدولة.

كما ستقوم وكالة “تحليلات المعرفة العميقة” بتوفير المعلومات والإحصاءات حول الصناعات التكنولوجية المتعلقة بطول العمر عبر إجراء دراسات تحليلية معمقة لاتجاهات هذه السوق الناشئة، اذ تستخدم الوكالة أطرًا متطورة ومتعددة الأبعاد من خلال أساليب حسابية تجمع بين المئات من المقاييس والمعايير الموزونة والمصممة خصيصًا لتقديم معلومات سوقية ثاقبة، وتوقعات مستقبلية عملية، وقياسات معيارية ملموسة للقطاع، مستفيدةً من التحليلات القائمة على البحث العلمي المتخصص بالاستثمار وريادة الأعمال.

نقطة انطلاق

ويشكل هذا التعاون نقطة انطلاق نحو قيادة وتطوير وتسويق قطاع “طول العمر” الذي يعد محورياً بجانب عدة قطاعات فرعية منها التكنولوجيا البيولوجية وصناعة الأدوية والتكنولوجيا المالية وتكنولوجية التأمين، من بين العديد من القطاعات الأخرى.

تجنب أعباء الشيخوخة

تقف الحكومات حاليًا على مفترق طرق بين التحديات والفرص المتعلقة بقطاع طول العمر، إذ هنالك حاجة ملحة لتغيير المواقف الوطنية اتجاه الشيخوخة. وينبغي التحول من النهج العلاجي أي محاولة تجنّب العبء الاقتصادي للنسبة المتزايدة من السكان الذين يبلغ عمرهم 60 عامًا أو أكثر، إلى النهج الوقائي والاستباقي أي دعم سبل إطالة مستوى العمر الصحي للسكان، وذلك من خلال تطوير الفرص الاجتماعية والاقتصادية الهائلة ضمن قطاع طول العمر مثل إطالة فترة مشاركة القوى العاملة في سوق العمل وإنتاجيتهم، وتخفيض عبء الرعاية الصحية للمسنين، وتحقيق النمو الاقتصادي نتيجة النهوض بهذا القطاع فضلاً عن القطاعات المرتبطة به.

تطوير البنية التحتية للحوكمة

وتتمثل إحدى الخطوات الأولى في تطوير بنية تحتية فعالة وطويلة الأمد للحوكمة وبناء استراتيجيات الشيخوخة الصحية في رسم خريطة القطاع بشكل عام في الدولة من خلال القيام بتحليلات مفصلة للعمر الافتراضي يشمل الشركات والمستثمرين ومراكز البحث والتطوير والمؤسسات الأكاديمية والمتخصصين العاملين في هذا المجال. وتهدف الشراكة أيضاً إلى تعزيز المعرفة حول موضوع “طول العمر” والترويج لاعتماد أفضل الممارسات ضمن القطاع على الصعيد الوطني.

برنامج تعليمي للطلبة

كما ستعمل الشراكة على تعزيز المعرفة والفرص المهنية للطلبة من خلال إنشاء برنامج تعليمي يركز على طول العمر داخل الجامعات في الإمارات العربية المتحدة. ومن خلال غرس ثقافة التعلم طويل الأمد في المناهج الدراسية، يعمد الطرفان إلى تزويد قادة المستقبل بالمعرفة اللازمة لمعالجة الشيخوخة وتعزيز سياسات طول العمر الوطنية التي يمكن أن تستفيد بشكل فعال من التوجه العالمي الكبير لقطاع طول العمر، وخلق مصادر جديدة للنمو الاقتصادي والاستقرار لما فيه المنفعة المشتركة للسكان والاقتصادات الوطنية.