منصة كريم: تضاعف خدمات النقل وتوصيل الطعام في المنطقة

Wednesday, December 22nd, 2021

زيادة خدمات توصيل الطعام

عزز الانتعاش الاقتصادي نمو خدمات منصة كريم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان، حيث تضاعفت خدمات نقل الأفراد بمقدار 2.6 مقارنةً بشهر ديسمبر عام 2020، بينما تضاعفت خدمات توصيل السلع بمقدار 2.4 وخدمات تحويل الأموال بمقدار ضعفين.

وبحسب التقرير السنوي الذي أصدرته كريم، لتوجهات الأعمال و العملاء الخاص بتطبيق الشامل لجميع خدماتها، من رحلات النقل والسفر بين المدن والدراجات الهوائية إلى توصيل الوجبات والسلع وخدمات الدفع، أن العدد الكلي لرحلات النقل التي جرت باستخدام تطبيق كريم في الأسواق البالغ عددها 13،وصل إلى 109 مليون، وسجلت سبع أسواق زيادةً في عدد الرحلات مقارنةً بالعام الماضي بما فيها سوق الإمارات التي شهدت نمواً في عدد الرحلات بنسبة 28% من عام 2020.

التوصيل والطعام أكثر الخدمات طلباً

وخلال عام 2021،استخدم 1 من أصل 5 عملاء بدبي ،أكثر من خدمة بمقدار ضعفين ونصف منذ ديسمبر 2020، وتصدر التنقل وتوصيل الطعام قائمة أكثر الخدمات طلباً من قِبل المستخدمين، ووصل عدد مشتركي Careem Plus إلى ثلاثة أضعاف خلال العام، مستفيدين من معدل وفورات شهرية  وسطي بلغ 90 درهم إماراتي أو ما يقارب خمسة أضعاف قيمة الاشتراك الشهري البالغ 19 درهم إماراتي.

تعليقاً على هذا الموضوع، قال مدثر شيخة، المدير التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة كريم: “هذه السنة، بدأنا بتسهيل حياة الناس بوسائل اضافية عن خدمة النقل، العديد من العملاء الذين انضموا إلى خدمات كريم للاستفادة من المتطلبات اليومية المختلفة، مما يثبت امكانية تبسيط حياة الناس من خلال اطلاق تطبيق واحد شامل لكافة الخدمات،  وهذه بداية فقط للمزيد من العروض والمزايا في المستقبل.

أكثر المطارات استخداماً لتطبيق كريم

وشملت المطارات التي شهدت أكبر عدد من رحلات التوصيل باستخدام تطبيق كريم في عام 2021 كلاً من مطار جدة (257 ألف رحلة) ومطار كراتشي (211 ألف رحلة) ودبي (207 ألف رحلة). واستخدم 218 ألف عميل خدمة التنقل بين المدن من كريم، التي توسعت في بداية عام 2021 لتشمل الشارقة وعجمان ورأس الخيمة والفجيرة والعين. وامتدت أطول رحلة على مسافة 1,020 كم من جبيل إلى الرياض في عام 2021.

زوار اكسبو دبي يفضلون الدراجات الهوائية

وسجلت رحلات التنقل من وإلى موقع إكسبو نسبة 1.6% من إجمالي الرحلات في الإمارات بدءاً من شهر أكتوبر حتى منتصف ديسمبر بمعدل 22,677 رحلة. وأجرى الزوار 62,125 جولة على متن الدراجات الهوائية من Careem Bike في موقع إكسبو، وتعد كريم المزود الحصري للدراجات الهوائية المخصصة للتشارك في الحدث العالمي. وتضاعفت رحلات Careem Bike في دبي وأبوظبي لتصل إلى 830 ألف رحلة في عام 2021، كما وسعت المنصة نطاق خدمات تشارك الدراجات الهوائية ليصل عددها إلى ألفي دراجة.

ارتفاع طلبات الطعام بنسبة 90%

زادت طلبات الطعام اليومية في دولة الإمارات بنسبة 90% عن العام الماضي، مع افتتاح 1,016 مطعماً جديداً. وحافظ البيك، سلسلة المطاعم السعودية المختصة بوجبات ناجيت الدجاج، على موقعه كأكثر المطاعم الشعبية على قائمة كريم في عام 2021 للعام الثاني على التوالي. وكان البرجر مع البطاطس المقلية والكولا وصلصة الثوم الوجبة والطبق الجانبي الأكثر طلباً. كما تصدرت باكستان قائمة الأسواق التي سجل فيها العملاء طلبات توصيل ضمن نطاق لا يتجاوز 1 كم بمعدل طلب من أصل 6 طلبات. وبرزت الخيارات الصحية من فواكه وخضروات بشكلٍ أكبر ضمن طلبات المستلزمات الغذائية، بينما كان الطعام المخصص للقطط أكثر طلباً من النوع المخصص للكلاب بأربع مرات، ما يشير إلى زيادة تفضيلها في عام 2021 مقارنةً بالكلاب.

التجارة الالكترونية تنعش الميل الأخير

وشهدت خدمات التوصيل إلى الميل الأخير المخصصة للشركات من كريم نمواً بواقع 150% على أساس الطلبات اليومية من يناير حتى نوفمبر 2021 مع نمو التجارة الإلكترونية بنسبة 250% على أساس سنوي، والتي تعد أسرع القطاعات المتنامية لدى Careem Express. وشهد أسبوع الجمعة البيضاء الزخم الأكبر لعمليات كريم، وتجاوزت طلبات التوصيل اليومية 45 ألف، حيث حرصت خدمة Careem Express على توصيل طلبات فورية وفي اليوم نفسه لعملائها من الشركات، بفضل فريقها الذي يضم 4 آلاف كابتن يومياً في الإمارات والسعودية ومصر، ما أثبت قدرتهم على تقديم خدمات عالية الجودة في جميع الأوقات.

أكثر المستخدمين لخدمة Careem Pay

سجلت خدمة Careem Pay أكثر من 66 مليون معاملة ضمن ست أسواق رئيسية في عام 2021، وتصدر العملاء في باكستان قائمة أكثر المستخدمين لخدمات التحويلات المالية وشحن رصيد الهواتف الذكية مع أكثر من 443 ألف معاملة. وشحن كباتن كريم هواتفهم المحمولة 32.6 مليون مرة في عام 2021، بما يعادل 1.5 مليار دولار أمريكي.