إطلاق مشروع “المدينة المستدامة – يتي” في مسقط بكلفة تقارب مليار دولار

Wednesday, March 30th, 2022

مشروع المدينة المستدامة – يتي في مسقط

  تطلق شركة دايموند ديفيلوبرز، بالشراكة مع الشركة العُمانية للتنمية السياحية – عُمران، مشروع “المدينة المستدامة – يتي” في مسقط،المتوافق مع معايير الاستدامة، بتكلفة تقارب مليار دولار.

مشروع يتي السياحي

تمتد “المدينة المستدامة – يتي” التي سيجري تطويرها ضمن المرحلة الأولى في المخطط العام لمشروع يتي السياحي المتكامل، على  مساحة إجمالية تصل إلى مليون متراً مربعاً. ويتميز بموقعه الفريد في ولاية مسقط وبإطلالته على بحر عُمان ومقوماته الطبيعية الثرية، من الشطآن الممتدة والجبال والمنحدرات الصخرية، فضلاً عن الأودية التي تتناغم ضمن طبوغرافية الموقع، ما يضفي قيمة تنافسية جديرة بالاهتمام للمشروع.

1657 وحدة سكنية صديقة للبيئة

ومن المخطط أن ينتهي إنجاز المشروع بحلول عام 2025، وسيوفر 1657 وحدة سكنية، تتضمن 300 فيلا صديقة للبيئة بتصاميم عصرية وعالية الكفاءة ومساحات متنوعة للفلل المؤلفة من 3 و4 غرف نوم، كما يتيح فرص توفير كبيرة للسكان في فواتير التشغيل والخدمات.

ستعتمد المدينة على مصادر الطاقة المتجددة بالكامل لتشغيل كافة مرافقها، حيث تنتج كامل طاقتها في المرحلة التشغيلية عبر الألواح الشمسية والغاز الحيوي كما تقوم بإعادة تدوير المياه والنفايات العضوية بنسبة 100% إضافة إلى إعادة استعمال المياه المعاد تدويرها لري المناطق الزراعية والمساحات الخضراء، بالإضافة لتوفير مساحات زراعية خاصة للسكان.

تقليل الانبعاثات الكربونية

وتعمل المدينة على تقليل انبعاثاتها الكربونية من خلال تطبيق أفضل الممارسات البيئية مثل الاعتماد على المركبات الكهربائية، والعربات ذاتية القيادة للتنقل داخل المدينة، وتوفير محطات شحن السيارات الكهربائية، كما تتميز المناطق السكنية بخلوها من السيارات مما يوفر بيئة آمنة للعائلات ويشجع على خلق علاقات اجتماعية متينة بين السكان.

مختبرات ومراكز صحية

كما يشمل المشروع مدرسة تعتمد غرس مفاهيم الاستدامة في مناهجها للجيل القادم، بالإضافة إلى مختبر (سي) الذي يعرض أبرز حلول الاستدامة كتقنيات الطاقة المتجددة والزراعة العمودية وغيرها من الحلول البيئية علاوة على زيادة الوعي البيئي وتسريع بناء مدن المستقبل.

تضم المدينة المستدامة أيضاً، مراكز صحية ورياضية ومرافق للركض وركوب الدراجات ونادي للفروسية ومضمار للخيل، بالإضافة إلى مجموعة من المحلات التجارية والمطاعم، والمقاهي، والمراكز الفنية، والثقافية.

منتجعات وفنادق

ولدعم قطاع الضيافة تحتضن المدينة منتجع من فئة الخمس نجوم يحتوي على 170 غرفة بالإضافة إلى 132 شقة فندقية فاخرة، وفندق من فئة الأربع نجوم يحتوي على 197 غرفة، توفر هذه الفنادق أعلى مستويات الخدمة والرفاهية بالإضافة لإمكانية الوصول إلى الشاطئ والاستمتاع بمختلف النشاطات البحرية.