وزير الطاقة الاماراتي: أوبك بلس تحافظ على أسعار الطاقة ولكل دولة حرية قرار المقاطعة

Wednesday, March 30th, 2022

سهيل المزروعي-وزير الطاقة الاماراتي

قال وزير الطاقة الاماراتي، سهيل المزروعي، خلال لقاء مع محطة تلفزيون دبي على هامش القمة العالمية للحكومات 2022، أن التحديات الرئيسية تواجه أوبك بلس هي تحدي أمن واستدامة وأسعار الطاقة.

مقاطعة النفط الروسي

وأضاف:”خلال الظروف الحالية التي تواجه العالم، ترى منظمة اوبك بلس الامارات بعدم تسييس النفط والغاز لتتمكن المنظمة من السيطرة على أسعار النفط والغاز،وتابع القول :”المعادلة سهلة فروسيا تنتج 10% من النفط، وتوقفه يتسبب بارتفاع أسعار النفط، وأيضًا ارتفاع المواد الاخرى المتعلقة بالصناعة، لذا يجب أن يترك قرار المقاطعة لكل دولة.

 التحول الى الطاقة المستدامة

وتحدث المزروعي عن تجربة الامارات في التحول من الطاقة الاحفورية الى الطاقة النظيفة، وقال كان لدى الدولة رؤية مسبقة عن أهمية ذلك، فالشيخ زايد طلب منذ سنوات بعيدة بعدم حرق الغاز المصاحب، واليوم تعتمد الامارات على ما نسبته 50% طاقة أحفورية والباقي طاقة مستدامة.

الوقود الأحفوري

ورأى الوزير أن القول بأن الاعتماد على الوقود الاحفوري سوف ينتهي قريباً هو قول غير واقعي، وأضاف:” صحيح انه مادة ناضبة، كما انه لايكفي أمام  زيادة الطلب العالمي نتيجة الزيادة السكانية، فاليوم هناك ملايين البشر لايمكنهم الوصول الى الطاقة الاحفورية او البديلة.

وأكد المزروعي أن كلف الطاقة المتجددة هي أرخص بكثير من الطاقة الاحفورية ، لكن مشكلة المستدامة انها غير كافية لتغطية الطلب طوال اليوم،  لذا يبقى الخلط بين النوعين هو الحل الافضل حتى اليوم.

الامارات تساهم عالمياً بالتحول الى الطاقة النظيفة

وأضاف:”تشارك الامارات بتغيير خطط 40 دولة في العالم بالتحول الى الطاقة النظيفة،  من خلال مشاركة الامارات في مشاريع الطاقة المستدامة في هذه الدول.