اتفاقية شراكة بين القابضة-ADQ لتمويل استثمارات بقيمة 4 مليار يورو

Monday, May 9th, 2022

شراكة بين القابضة واليونان بقيمة 4 مليارات يورو

وقعت “القابضة” (ADQ)، اتفاقية شراكة استثمارية مع بنك التنمية الهيليني (HDB)، وبنك التنمية الهيليني للاستثمارات (HDBI)، لتمويل استثمارات بقيمة 4 مليارات يورو في قطاعات وفئات أصول متعددة في الاقتصاد اليوناني.

مجالات الاستثمار

وستستثمر الأطراف الثلاثة بشكل مستقل ومشترك في القطاعات المستهدفة، بما في ذلك قطاع الطاقة المتجدّدة والبنية التّحتية والزراعة والتكنولوجيا والصّحة وعلوم الحياة، إلى جانب قطاعات اقتصادية أخرى.

ممر تجاري

وقالت أثينا تشاتزيبيترو، رئيسة مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في بنك التنمية الهيليني: “نتطلع إلى تطوير مستويات التعاون مع “القابضة” (ADQ) للاستفادة من الإمكانات الاقتصادية الكبيرة التي تتمتّع بها اليونان. و سيساهم تعميق العلاقات الاقتصادية بين بلدينا في إنشاء ممرّ تجاري راسخ بين منطقتي  البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأوسط، الأمر الذي سيرتقي بدوره بمستوى العلاقات التجارية الثنائيّة وسيفتح آفاقًا جديدة للاستثمار في اليونان. ويستفيد بنك التنمية الهيليني من قاعدة بيانات مهمة، ورغم بدئه لأعماله باستثمار 280 مليون يورو فقط، إلّا انّه أصبح اليوم يدير استثمارات بقيمة 8.6 مليار يورو على شكل قروض، حيث تم منح أكثر من 38 ألف قرض جديد حتى الآن، ويتبع البنك سياسة التآزر الإستراتيجي في جميع أعماله.”

2.1 مليار دولار حجم التجارة غير النفطية

وتجدر الإشارة إلى أن القيمة الإجماليّة للتجارة غير النفطية بين دولة الإمارات واليونان بلغت ما يقرب من 2.1 مليار درهم في عام 2021، مسجّلة بذلك نموًّا بنسبة وصلت إلى 67 % مقارنة بعام 2020، مما يشير إلى تحقيق نسب نمو كبيرة مقارنة بمستويات ما قبل الجائحة.

توقيع الاتفاقية

تم توقيع الاتفاقيّة في إمارة أبوظبي بحضور الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلّحة بدولة الإمارات، ورئيس الوزراء اليوناني؛ كيرياكوس ميتسوتاكيس. وتبادل الاتفاقية كلّ من كونستانتينوس فراجكوجيانيس، نائب وزير الخارجية وسعادة أيوانيس تساكيريس، نائب وزير التنمية والاستثمار في اليونانّ من جهة، ومحمد حسن السّويدي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لِـ “القابضة” (ADQ) من جهة أخرى.