الشركة العالمية القابضة تمول مشروع للطاقة المتجددة في الهند بقيمة 7.3 مليار درهم

Tuesday, May 17th, 2022

تمويل مشروع أداني للطاقة المتجددة في الهند

أنجزت الشركة العالمية القابضة (ش.م.ع)، ومقرها أبوظبي، اليوم صفقة استثمارية بقيمة 7.3 مليار درهم إماراتي (2 مليار دولار أمريكي) في محفظة مجموعة شركات اداني.

تفاصيل الصفقة

 وتضم محفظة المجموعة شركة “اداني جرين انرجي ليمتد” (Adani Green Energy Limited)، وشركة “اداني ليمتد ترانزمشون” Adani Transmission Limited))، وشركة “اداني انتيربرايز ليمتد” Adani Enterprises Limited)).

وبموجب هذه الصفقة، وفرت الشركة العالمية القابضة، رأس مال لكل من شركة “اداني جرين انرجي ليمتد”، وشركة “اداني ليمتد ترانزمشون”، وشركة “اداني انتربرايز ليمتد”، وجميعها شركات مدرجة في بورصة بومباي (BSE) والبورصة الوطنية (NSE) في الهند – من خلال طريق التخصيص التفضيلي.

41 مليار دولارحجم التبادل التجاري الاماراتي الهندي

وأضح سيد بصر شعيب، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة العالمية القابضة، أن هذه الصفقة ستؤثر بشكل مباشر وإيجابي على طموح الهند الشامل وخططها طويلة الأجل للطاقة النظيفة. تمثل الصفقة 4.87% من إجمالي التجارة بين الإمارات والهند، والتي بلغت 41 مليار دولار أمريكي بين عامي 2020 و2021.

أداني تزود الهند 45 جيجا واط

وتبلغ القدرة الإجمالية لتوليد الكهرباء في الهند أكثر من 390 جيجاواط، والطاقة المتجددة تتجاوز 100 جيجاوات. ففي مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ من العام الماضي، أعلنت الحكومة الهندية أنه بحلول عام 2030 ستكون قدرة الوقود غير الأحفوري في الهند 500 جيجاوات. وستدعم الشركة العالمية القابضة تسريع خطة نمو مجموعة “اداني” لتزويد البلاد بـ 45 جيجاواط (9%) من الطاقة غير الأحفورية في الهند) بحلول عام 2030.

وتعد شركة “اداني للكهرباء مومباي المحدودة”، ذراع التوزيع لشركة “اداني ليمتد ترانزمشون” لديها أهداف قانونية لزيادة مستوى الطاقة المتجددة من 3% في السنة المالية 21 إلى 60% بحلول السنة المالية 27 وسوف تدعم استثمارات الشركة العالمية القابضة الشركة في هذه الرحلة التحويلية.

50 مليار دولار استثمارات قادمة

كما تعهدت شركة “اداني انتيربرايز ليمتد”، من خلال شركة “اداني نيو ليمتد انداصتيري” التابعة لها والمملوكة بالكامل لها، باستثمار 50 مليار دولار أمريكي على مدى السنوات التسعة المقبلة لتشكيل عمود هيدروجين أخضر جديد يركز على إزالة الكربون من الطاقة الصناعية والتنقل.

ولقد تم تسهيل الصفقة عن طريق بنك أبو ظبي الأول وبنك ستاندرد تشارترد. وبالتنسيق، قدمت كل من شركة “نورتون روز” للمحاماة الإماراتية والشركة الهندية ” AZB Partners” الاستشارات القانونية والدعم الاكتواري على التوالي، وعملت WTS Dhruva كمستشار ضريبي.