شركة “دبليو سولار” الاماراتية تبني محطات للطاقة الكهروضوئية الشمسية في ليبيا

Monday, June 27th, 2022

دبليو سولار تبني محطات للطاقة الشمسية في أبوظبي

  وقعت شركة “دبليو سولار” للاستثمار، المتخصصة بالطاقة المتجددة، والتابعة لمجموعة ألفا ظبي القابضة، اليوم مذكرة تفاهم مع الشركة العامة للكهرباء في ليبيا (GECOL) لتطوير شراكة استراتيجية و طويلة الأمد في قطاع الطاقة المتجددة في ليبيا.

بناء محطات للطاقة الشمسية

بموجب مذكرة التفاهم هذه، ستستثمر “دبليو سولار” في قطاع الطاقة الخضراء في ليبيا، من خلال بناء محطات توليد الطاقة الكهروضوئية الشمسية وبيع صافي الطاقة المقدمة من المحطات إلى الحكومة الليبية.

مشروع“دبليو سولار”

دبليو سولار للاستثمار هو مشروع مشترك بين ألفا ظبي القابضة التي تمتلك 75% من المشروع و”القابضة” (ADQ) التي تمتلك 25% من المشروع. حيث تقوم دبليو سولار ومقرها أبوظبي،  باستثمار وتطوير وتملك وتشغيل ونقل محطات الطاقة المتجددة من خلال الشركات التابعة لها.

التوسع في افريقيا

وأكد وئام العبدلي، رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء الليبية، على نية الحكومة الليبية الجادة لزيادة الطاقة المتجددة في وقت تبدأ فيه بإطلاق العنان للاستثمارات في قطاع الطاقة المتجددة.

كما أوضح ظفر محمد، الرئيس التنفيذي لشركة “دبليو سولار، أن شركة “دبليو سولار” تطلع إلى تنمية عملياتها في إفريقيا وإقامة شراكات استراتيجية طويلة الأمد مع الشركاء الرئيسيين. ومن خلال مذكرة التفاهم هذه، تدخل “دبليو سولار” في مرحلة جديدة من النمو.

مراحل الانتاج

سيتم تصميم برنامج الطاقة الشمسية الكهروضوئية لإنتاج 500 ميجاوات في مرحلته الأولى مع هدف طويل الأجل يبلغ 2000 ميجاوات ، حيث ستمتلك دبليو سولار المشروع وتشغله لمدة 25 عامًا من بدء الإنتاج. وتهدف ليبيا بحلول عام 2030 إلى أن تولّد ما نسبته 22% من الكهرباء عن طريق الطاقة المتجددة، كونها في صدد تنفيذ خطة العمل الوطنية لكفاءة الطاقة، كما أنها دولة عضو في المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة منذ عام 2008.