شركة ريباوند تطلق منصة رقمية لتداول البلاستيك المعاد تدويره (RPX)

Monday, September 5th, 2022

اطلاق منصة رقمية لتداول البلاستيك المعاد تدويره

 أطلقت شركة ريباوند المحدودة، التابعة للشركة العالمية القابضة (IHC)، منصتها الرقمية العالمية لتداول البلاستيك المعاد تدويره Rebound Plastic Exchange (RPX)، التي تتيح للشركات تداول المواد البلاستيكية المعاد تدويرها أو القابلة لإعادة التدوير وفق أعلى مستويات ومعايير الجودة.

حجم سوق البلاستيك 45 مليار دولار

 تشير التوقعات إلى نمو حجم سوق البلاستيك حول العالم، ليصل إلى نحو 45.6 مليار دولار أمريكي بحلول العام 2025.

وشهد حدث إطلاق المنصة العالمية حضور مجموعة واسعة من الشخصيات والخبراء على مستوى القطاع بمن في ذلك ممثلي عدد من الجهات الحكومية وقطاعات الأعمال والمنظمات غير الحكومية المهتمة بقضايا البيئة والاستدامة، والذين ناقشوا الفرص والإمكانات المهمة وغير المستغلة التي يوفرها مجال تداول البلاستيك ولا سيّما على صعيد تمكين الاقتصاد الدائري عالمياً، وتعزيز كفاءة عمليات إعادة تدوير المواد البلاستيكية، وسد الفجوة في الطلب، فضلاً عن خلق المزيد من الفرص الاستثمارية وإحداث تأثير اقتصادي إيجابي ملموس من خلال تسهيل عمليات تداول البلاستيك على نحو مرن وموثوق.

تمكين الاقتصاد الدائري 

وستقوم منصة “ريباوند لتداول البلاستيك المعاد تدويره”، باختبار لوائح المواصفات، والتي حازت على مصادقة أعضاء جمعيةRecoup ، المنظمة التي تقدم الخبرات والتوجيه عبر سلسلة القيمة الخاصة بإعادة تدوير البلاستيك. وقد تم تصميم هذه اللوائح من جانب نخبة من الخبراء على مستوى القطاع وذلك وفقاً لكل قائمة من القوائم المعمول بها في المنصة.  

جواز السفر الرقمي

وطورت منصة “ريباوند” نظام “جواز السفر الرقمي” للمواد البلاستيكية المعاد تدويرها والذي يتم من خلاله منح شهادات اعتماد رقمية شاملة للمواد البلاستيكية، تستند إلى معايير الجودة وشهادات الإنتاج والتأمين المعترف بها عالمياً لمنح المشترين والبائعين مستويات عالية من الثقة والمرونة عند شراء أو بيع المواد البلاستيكية المعاد تدويرها.

استثمارات مستدامة

وأعلنت شركة ريباوند المحدودة عن توحيد جهودها مع سوق أبوظبي العالمي لدعم وتسريع الجهود الهادفة إلى توجيه رأس المال الخاص نحو استثمارات مستدامة ومنخفضة الكربون تساهم في مكافحة التغير المناخي. وتخطط الشركة لتعزيز جهود ومبادرات التمويل المستدام خلال أسبوع أبوظبي المالي، وملتقى أبوظبي للتمويل المستدام، وضمن كلية التمويل المستدام.

تعاون مع 69 جهة حكومية وخاصة

وتنضم ريباوند عبر هذا التعاون إلى اللجنة المؤلفة من 69 جهة من القطاعين العام والخاص والموقعة على إعلان أبوظبي للتمويل المستدام الذي تم إطلاقه عام 2019 تحت رعاية وزارة التغير المناخي والبيئة (MoCCAE) والمصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة وهيئة الأوراق المالية والسلع.

الشركات المشاركة في منصة ريباوند

وسيتاح للشركات التي اشتركت مسبقاً في منصة  “ريباوند” الخاصة بتداول البلاستيك المعاد تدويره من مناطق الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية والهند وجنوب شرق آسيا وأوروبا، فرصة الاستفادة من مجموعة متنوعة من الإمكانات والفرص، بالإضافة إلى تعزيز قدراتها وتطوير أدائها والارتقاء بمستويات الإنتاجية والكفاءة في عملياتها فضلاً عن تحسين جودة منتجاتها ودعم تنافسيتها العالمية. ومع التوقعات بانضمام المزيد من الشركات إلى المنصة، ستساهم منصة ريباوند في تعزيز مفهوم الاقتصاد الدائري على مستوى العالم، ما يسهم بدوره في إحداث تأثير اقتصادي إيجابي في مجال إعادة التدوير، والمساعدة في الحد من تأثير التلوث البلاستيكي.