ميتسوبيشي باور تعلن عن بدء تشغيل محطة “رادس ج” في تونس بطاقة 450 ميغاواط

Thursday, September 8th, 2022

بدء تشغيل محطة رادس ج في تونس

أعلنت شركة “ميتسوبيشي باور” إحدى شركات “ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة المحدودة”، عن بدء التشغيل الفعلي لمحطة “رَادِس ج” لتوليد الكهرباء بنظام الدورة المركبة، والتابعة للشركة التونسية للكهرباء والغاز إس تي إي جي.

قدرة محطة “رادس ج” 450 ميغاواط

وقام ائتلاف بقيادة ميتسوبيشي باور و مؤسسة سوميتومو، بتطوير المحطة التي تبلغ قدرتها 450 ميغاواط. واستهدف المشروع رفع قدرة توليد الطاقة الكهربائية في تونس، وضمان استقرار إمدادات الطاقة، بما يسهم في دعم جهود واستدامة التنمية الاقتصادية في البلاد.

وتقع المحطة التي تعد اليوم الأكثر كفاءة وتقدمًا في تونس، على بعد 10 كلم إلى الشرق من مدينة تونس العاصمة، وستؤمّن نحو 10% من إجمالي الطلب على الطاقة الكهربائية.

توليد طاقة نظيفة

وأكد هشام عنان، المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز، أن محطة توليد الكهرباء “رَادِس ج” ، ستلعب دوراً محورياً في تسريع النمو الاقتصادي لتونس خلال العقود المقبلة. وسيسهم المشروع في تلبية الطلب المتزايد على طاقة كهربائية نظيفة ومستقرة وموثوقة، وتحويل قطاع الطاقة باستخدام حلول رائدة مثل وقود الهيدروجين وتقنيات إزالة الكربون والتقاطه وحلول تخزين الطاقة.

محطة “رادس ج” بشروط مستدامة

يلبي التصميم المتقدم لمحطة “رَادِس ج”، الأهداف البيئية لقطاع الطاقة في تونس، والمساهمة في خفض مستويات الانبعاثات الكربونية، باستخدام التوربينات الغازية المجهزة للتشغيل بوقود الهيدروجين وذلك بإدراج حد أدنى من التعديلات.

تمويل المحطة

وقد قامت شركة  ميتسوبيشي باور بتزويد المحطة بالتوربينات الغازية عالية الكفاءة من طراز M701F وتوربينات بخارية ومولد بخار لاسترداد الحرارة، بالإضافة إلى تخصيص فريق من المستشارين والمشرفين التقنيين للعمل في الموقع خلال مراحل الإنشاء والتشغيل. وستقدم ميتسوبيشي باور،بموجب اتفاقية طويلة الأمد، خدمات الصيانة للمحطة والتي تتضمن تثبيت منظومة الذكاء الاصطناعي “توموني” التي تدعم قدرات المراقبة الذاتية على مدار الساعة وطوال العام. ومن جهتها، تولت مؤسسة سوميتومو مهام أعمال الإنشاء وتوفير وتركيب  المعدات الأخرى .

وقد تم تمويل مشروع محطة “رَادِس ج” من طرف إدارة “المساعدات الإنمائية الرسمية” التابعة لوزارة الخارجية اليابانية من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي JICA، وفي إطار مبادرات الحكومة اليابانية تحت عنوان “الشراكة من أجل جودة البنية التحتية”.

توفير فرص عمل

أسهم مشروع محطة “رَادِس ج” في توفير نحو 70 فرصة وظيفية ثابتة، وقرابة 2000 وظيفة خلال مرحلة التطوير، بالإضافة إلى استخدام محتوى ومواد وموارد ومعدات محلية خلال مراحل التنفيذ. 

وكانت ميتسوبيشي باور قد بدأت عملياتها في تونس قبل نحو 40 عامًا، بتوريد حلول توليد الطاقة، باستخدام الغلايات التي تعمل بالغاز والنفط والتوربينات البخارية لمحطة “رَادِس أ”، بقدرة 340 ميغاوات والتي تعمل بنجاح منذ عام 1985 و التي تقع في نفس موقع محطة “رَادِس ج” التي افتتحت حديثاً.