دبي تنضم الى 5 عواصم عالمية للاحتفال بيوم الباستا العالمي ما هو حجم صادرات ايطاليا من الباستا؟

Tuesday, October 25th, 2022

دبي تحتفل بيوم الباستا العالمي

احتضنت دبي الاحتفال بالنسخة الرابعة والعشرين ليوم المعكرونة العالمي، لتنضم الى عدد من عواصم الطهي العالمية التي تم اختيارها هذا العام، لاحياء هذه المناسبة  يوم 24 أكتوبر الحالي.

 يوم المعكرونة العالمي

يتم الاحتفال بيوم المعكرونة العالمي كل عام، في جميع أنحاء العالم منذ العام 1998، ويهدف الى توجيه الانتباه إلى مزايا وفوائد المعكرونة، وطعمها الرائع، وقيمتها الغذائية، وسهولة تحضيرها،  وقد أقيمت فعاليات نسخة العام 2022 في وقت واحد في كل من طوكيو ولندن وبرلين ونيويورك وباريس ودبي.

5 وصفات مبتكرة من المعكرونة

وخلال الاحتفال الذي استضافه كابتال كلوب في دبي، حظي بعض من كبار صناعة الأغذية والمشروبات والاعلاميين في الإمارات، بخمس وصفات مبتكرة للمعكرونة، قام بتحضيرها الشيف لوكا كاربيني، كما تم اطلاعهم على أحدث المستجدات في عالم المعكرونة، أثناء الفعالية التي نظمتها وكالة التجارة الإيطالية “ITA”، بالتعاون مع يونيون إيتاليانا للأغذية (https://www.unioneitalianafood.it/en/) واتحاد الطهاة الإيطاليين (https://www.fic.it/).

انتاج ايطاليا من المعكرونة

وتعتبرايطاليا رائدة إنتاج المعكرونة في العالم، حيث تُنتج أكثر من 3.5 مليون طن سنويًا، كما أن الإيطاليون هم أكثر عشاق المعكرونة في العالم بأعلى استهلاك للفرد: ما يقرب من 23 كيلوغرامًا للفرد سنويًا.

مزايا صحية وبيئية

تم الإعلان عن المزايا الصحية والمستدامة للمعكرونة للمرة الأولى خلال يوم المعكرونة العالمي 2015 في بيان وقعه 29 عالمًا من 11 دولة حول العالم، وتضمن البيان الحقائق التالية:

*باعتبارها مكوناً رئيسياً في النظام الغذائي المتوسطي، تساعد المعكرونة على منع وإبطاء تطور الأمراض المزمنة الرئيسية.

* المعكرونة غذاء مشبع ويبقي المعدة ممتلئة لفترة أطول.

*تساعد المعكرونة والأطعمة الأخرى ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض على التحكم في نسبة السكر في الدم والوزن. كما أن عملية تصنيع المعكرونة تقلل من تأثيرها على نسبة السكر في الدم.

*تعد المعكرونة خيارًا صحيًا معقول السعر ومتوفر لجميع الفئات والمجتمعات تقريبًا حول العالم.

*تعتبر وجبات المعكرونة الصحية وسيلة لذيذة لتناول المزيد من الخضروات والبقوليات والأطعمة الصحية الأخرى، خاصة للأطفال والمراهقين.

*وجبات المعكرونة هي عنصر رئيس في التقاليد الثقافية لكثير من دول العالم: فهي وجبة متعددة الوصفات وقابلة للتكيف والطهي بسهولة مع المكونات الإقليمية والموسمية.

*المعكرونة هي غذاء نباتي بسيط ذو تأثير بيئي منخفض.

*يعد استهلاك المعكرونة مناسبًا للأشخاص الذين يمارسون التمارين البدنية، حيث تمثل المعكرونة مصدرًا غنيًا بالكربوهيدرات والبروتين.حيث يمكن تناولها مع تتبيلة خفيفة قبل وبعد التمارين بفترة وجيزة.

زيادة استهلاك المعكرونة

 كما أكد استطلاع حديث أجرته UIF-FIC بين الطهاة الإيطاليين المحترفين الذين يعملون في أرقى المطاعم في «عواصم المعكرونة الستة» أنه:

*يتزايد استهلاك المعكرونة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في الإمارات العربية المتحدة

*من بين أكثر من 300 نوع من المعكرونة، يفضل حوالي 50% ممن تمت مقابلتهم المعكرونة الجافة الطويلة (السباغيتي واللنغوين والبوكاتيني)

*يعود نجاح المعكرونة بشكل أساسي إلى بساطة تحضيرها.

أرقام قياسية للصادرات الايطالية الزراعية

وخلال حفل إطلاق هذه الفعالية في دبي، قال لورينزو فانارا، سفير إيطاليا لدى الإمارات العربية المتحدة: “يمثل حدث اليوم تجربة أو إعلان تشويقي للأنشطة المخطط لها في النسخة السابعة من أسبوع المطبخ الإيطالي في العالم، والتي ستقام في الفترة من 14 إلى 20 نوفمبر. لم أستطع التفكير في موضوع أفضل من هذا للبدء به: تمثل المعكرونة صميم النظام الغذائي المتوسطي الذي تشتهر به إيطاليا في جميع أنحاء العالم. فهي تجسد قيم التعايش والابتكار والاستدامة التي ستلهم موضوع هذا العام لأسبوع المطبخ الإيطالي».

وبدوره قال أميديو سكاربا، مدير وكالة التجارة الإيطالية في الإمارات العربية المتحدة: «في عام 2021، سجلت إيطاليا رقماً قياسياً جديداً في قيمة صادرات الأغذية الزراعية، حيث 52 مليار يورو، منها 300 مليون يورو نحو الإمارات العربية المتحدة. وأضاف:”يبدو أن عام 2022 هو عام الأرقام القياسية: ففي النصف الأول، ارتفع التصدير إلى الإمارات العربية المتحدة بنسبة 52,5٪، أي أكثر من الضعف مقارنة ببقية العالم (+21٪). وفيما يتعلق بـ «المعكرونة»، تصدر إيطاليا ما يقرب من 3 مليارات يورو حول العالم. وتجدر الإشارة هنا إلى أن ميل المواطنين والمقيمين في الإمارات العربية المتحدة للمنتجات الصحية والبيولوجية المعتمدة، يؤثر بشكل إيجابي على الطلب على المعكرونة المصنوعة في إيطاليا بنسبة 100٪: +44٪ في النصف الأول من عام 2022 (من المتوقع أن تبلغ قيمتها 20 مليون يورو بحلول نهاية العام). ويهدف يوم المعكرونة العالمي إلى عرض طرق جديدة وبديلة للاستمتاع بالمعكرونة. فالمعكرونة هي إيطاليا. وإيطاليا هي المعكرونة. وجبة شهية لكم جميعاً!»

*يمكن لجميع عشاق المعكرونة مشاهدة ومشاركة الوصفات الخاصة المستوحاة من مفهوم المعكرونة كغذاء عالمي على وسائل التواصل الاجتماعي. باستخدام الهاشتاغ #GlobalPasta و#WorldPastaday، كما أن الجمهور الإماراتي مدعو للتفاعل على الحساب المخصص We Love Pasta “نحن نعشق المعكرونة” على إنستغرام وفيسبوك وتويتر.

*يعد يوم المعكرونة العالمي مقدمة للنسخة السابعة من أسبوع المطبخ الإيطالي في العالم الذي سيسعد عشاق الطعام الإيطالي في جميع أنحاء العالم قريبًا (14 إلى 18 نوفمبر) انتظرونا!