اتفاقية بين وادي تكنولوجيا الغذاء وReFarm لبناء مزرعة لزراعة 2 مليون نبتة سنوياً

Wednesday, December 6th, 2023

وادي تكنولوجيا الغذاء يطلق مزرعة مبتكرة

  وقع وادي تكنولوجيا الغذاء اتفاقية مع ReFarm™ ،لبناء مزرعة ضخمة على مساحة تربو على 900,000 قدم مربع، وستكون هذه المزرعة قادرة على إعادة تدوير أكثر من 50 ألف طن من نفايات الطعام، وزراعة 2 مليار نبتة كل عام.

تكنولوجيا الزراعة العمودية

تم إنشاء ReFarm™ من قبل شركة إس إس كيه إنتربرايز (SSK Enterprise) ومقرها الإمارات العربية المتحدة، بالشراكة مع شركة كريستوف جلوبال إمباكت (Christof Global Impact) كمجموعة شركات تركز على المشاريع ذات التقنيات الدائرية والنظيفة. وتعتمد هذه العلامة التجارية على تكنولوجيا الزراعة العمودية التي تطورها شركة إنتلجنت جروث سوليوشنز (Intelligent Growth Solutions) المورد لتكنولوجيا البنية التحتية.

6 تقنيات  

وسيتم تجميع ست تقنيات تكميلية في موقع وادي تكنولوجيا الغذاء بدبي في إطار بناء نظام دائري مغلق لتحويل النفايات إلى قيمة، مما سيقود إلى إنشاء منظومة بيئية قائمة بذاتها مصممة لتحقيق أقصى قدر من كفاءة الموارد، ومنع أي هدر عبر تحويله بعيداً عن مكب النفايات.

انتاج 3 ملايين كغ غذاء

وسيدعم الموقع المقرر إنشاؤه، والذي سيكون قادراً على استيعاب زراعة أكثر من 3 ملايين كيلو جرام من المنتجات سنوياً، توجهات دولة الإمارات العربية المتحدة الرامية إلى إزالة الكربون من عملية إنتاج الغذاء، حيث سيحل إنتاج هذا المشروع محل ما يصل إلى 1% من واردات المنتجات الطازجة في الدولة. ومن المقرر أن تبدأ عمليات بناء هذه المزرعة في منتصف عام 2024، مع توقعات بوصولها إلى كامل طاقتها التشغيلية بحلول عام 2026.

تدوير مخلفات الطعام

هذا وسيتم إعادة تدوير مخلفات الطعام في الموقع بواسطة يرقات ذبابة الجندي الأسود، وسيتم استخدام المنتجات الثانوية بما في ذلك السماد العضوي الناتج في الزراعات التقليدية، وكأعلاف حيوانية لتحل محل طعام السمك غير المستدام، وسيتم استخدام نفايات زيت الصويا والمياه في أبراج الزراعة العمودية. وستعمل التقنيات الموجودة في الموقع أيضاً على استعادة ما يصل إلى 90% من كبريتات الأمونيا من مياه الصرف الصحي ليتم استخدامها في الأسمدة النباتية، ولإنتاج بوليمرات عضوية قابلة للتحلل مصممة لإطلاق الماء والمواد المغذية تدريجياً للمحاصيل في المناطق القاحلة.

منشآت تجريبية

هذا ويأتي إعلان ReFarm™ وإنتلجنت جروث سوليوشنز عن هذه الشراكة من منشأتهما التجريبية في دبي على هامش مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28).

ويضم الموقع نسخاً صناعية طبق الأصل لخمسة من التقنيات الست التكميلية التي سيتم جمعها معاً في وادي تكنولوجيا الغذاء بدبي، كما تم تزويد المطبخ السحابي لمطعم كيتوبي بمنتجات طازجة تمت زراعتها في أبراج الزراعة العمودية.

تعريفات

 وادي تكنولوجيا الغذاء

*وادي تكنولوجيا الغذاء هو مبادرة تقودها حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة بهدف التصدي لقضية الأمن الغذائي محلياً وإقليمياً وعالمياً.

*من المقرر أن تبدأ عمليات بناء هذه المزرعة في منتصف عام 2024 في وادي تكنولوجيا الغذاء بدبي، الذي يعد مشروع تطوير رئيسي أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وتقوده شركة وصل للعقارات المطور العقاري في دبي.

*قامت ReFarm™ بإشراك البنك الرئيسي الذي تتعامل معه لترتيب دعم هذا المشروع من هيئة تمويل الصادرات التابعة لوزارة الأعمال والتجارة في الحكومة البريطانية.