اطلاق جائزة مهرجان الشارقة للسيارات القديمة وتحديد شروط المشاركة والجوائز

Tuesday, January 16th, 2024

علي أحمد أبو الزود-نادي الشارقة للسيارات القديمة

أطلق نادي الشارقة للسيارات القديمة، جائزة مهرجان الشارقة للسيارات القديمة، ضمن فعالياته التي تنطلق في الفترة من 2 حتى 4 فبراير المقبل، تحت شعار “أكثر من مجرد سيارات”.

 يشارك في المهرجان أكثر من 150 سيارة ودراجة نارية قديمة، وتهدف جائزة مهرجان الشارقة للسيارات القديمة، إلى خلق بيئة تنافسية بين ملاك المركبات القديمة، باستعراضهم أفضل المقتنيات من المركبات القديمة، ويتم من خلالها تبادل المعرفة التاريخية والفنية حولها، ونشر ثقافة اقتناء المركبات القديمة بين فئات المجتمع. كما تسهم الجائزة في تعزيز مكانة الشارقة كوجهة سياحية وثقافية متميزة على الخارطة العالمية.

فئات الجائزة

وتتضمن الجائزة أربع فئات رئيسية هي: “أقدم سيارة مشاركة”، و”أقدم دراجة نارية مشاركة”، و”أفضل سيارة مجددة لحالة المصنع”، و”أجمل سيارة من اختيار الجمهور”. وسيتم تقييم المركبات المشاركة من قبل لجنة متخصصة تضم خبراء في السيارات القديمة، وسيتم الإعلان عن المركبات الفائزة في حفل ختام المهرجان يوم 4 فبراير 2024.

 معايير المركبات المشاركة

وتتنوع فئات الجائزة للسيارات القديمة لتشمل مختلف الأنواع والأعوام، وتشترط الجائزة على جميع المشاركين الالتزام بمعايير محددة لضمان جودة وأصالة المركبات. وتتلخص هذه المعايير في تقديم دليل يثبت عمر المركبة، وأن تكون الحالة الفنية للمركبة جيدة قابلة للقيادة. أما فئة “أفضل سيارة بحالة المصنع”، فيجب أن يكون الشكل الخارجي للسيارة مشابهاً لشكلها عند خروجها من المصنع، وأن تحتفظ السيارة بالأجزاء الرئيسية الخارجية والداخلية.

المشاركة بالجائزة

وحول آلية المشاركة أفاد نادي الشارقة للسيارات القديمة، بأن جميع السيارات المشاركة في المهرجان تسجل تلقائياً بجائزة مهرجان الشارقة للسيارات القديمة 2024 من خلال رابط إلكتروني سيتم نشره عبر الموقع الإلكتروني، ومنصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالنادي.

مشاركة الجمهور

وقال الدكتور علي أحمد أبو الزود، رئيس مجلس إدارة نادي الشارقة للسيارات القديمة، تستضيف الجائزة نماذج من سيارات كلاسيكية تحمل طابع الأناقة والفخامة، وأخرى تحمل ميزات العملية والمتانة والقوة وتحمّل التضاريس الصعبة، إلى دراجات نارية تمثل هواية مفضلة للشباب، والمركبات التي حافظت على أصالتها ونقائها دون تغيير أو تعديل. كما نشارك الجمهور رأيه واختياره للسيارة التي تلفت انتباهه وتنال إعجابه في فئة (اختيار الجمهور)، لتعزيز تلك الهواية في الوسط الجماهيري.

فحص المركبات

وتخضع جميع المركبات المشاركة في المهرجان لفحوصات دقيقة تشمل الأوراق الثبوتية للمركبة، وسنة الصنع، ورقم القاعدة، والأجزاء الرئيسية، والهيكل الخارجي، والأجزاء الداخلية، والحالة الميكانيكية، والأنظمة الكهربائية، والعجلات. ويشترط تحديد الفئة المراد الاشتراك فيها، وتستبعد سيارات نسخة طبق الأصل (REPLICA) والسيارات المجمعة (KIT CAR) من المشاركة في جميع فئات الجائزة ما عدا فئة “أجمل سيارة من اختيار الجمهور”.