نمو قطاع الطيران الخاص في دبي بنسبة 8% وازدهار قطاع صيانة وتجديد الطائرات

Tuesday, January 23rd, 2024

نمو قطاع الطيران الخاص في دبي

 سجل مشروع محمد بن راشد للطيران خلال عام 2023 ، نتائج قياسيّة هي الأعلى على الإطلاق بدبي من حيث حركة الطيران الخاص، والتي وصلت إلى 16,657 رحلة بنموّ 8% مقارنة بعام 2022.

عوامل نمو حركة الطيران الخاص

وهناك العديد من العوامل التي أسهمت في نمو الحركة، مثل استضافة مؤتمر الأطراف “COP28” ومعرض دبي للطيران 2023، بالإضافة إلى الافتتاح التجريبي لحظيرة ExecuJet الجديدة.

نمو قطاع صيانة وتجديد الطائرات

وأنهى مشروع محمد بن راشد للطيران  2023 بنجاح؛ حيث أبرم العديد من اتفاقيات تعاون مع شركاء جدد، يعتزمون إنشاء مرافق خاصة بهم في مناطق مختلفة؛ بهدف تقديم خدمات صيانة وإصلاح وتجديد الطائرات، التي تغطي مجالات متنوّعة مثل تصنيع أجزاء وهياكل الطائرات، وخدمات طلاء الطائرات، ودعم الطائرات على الأرض وتوريد قطع الغيار، وتوريد أصول المحرّكات، وتجديد التصميم الداخلي للطائرات الخاصة.

ونمت قيمة أنشطة الصيانة والإصلاح والتجديد ضمن منطقة توريد وتصليح أجزاء الطائرات في مشروع محمد بن راشد للطيران، بما في ذلك الاستيراد والتصدير وإعادة التصدير، حيث من المتوقع أن تتجاوز 8 مليارات درهم في السنوات القليلة المقبلة، مما يدل على التنامي المستدام لخدمات صيانة وإصلاح وتجديد الطائرات.

فرص استثمارية 

يوفر مشروع محمد بن راشد للطيران للشركات العالمية في مجال الطيران فرص إستثمارية ،حيث يعدّ منطقة حرة لشركات الطيران وشركات الطيران الخاص وشركات صيانة واصلاح وتجديد الطائرات والأنشطة المرتبطة بها. ويقع المشروع ضمن دبي الجنوب والتي قامت بتطويره ليكون مركزًا لمختلف أنواع الصيانة ووجهة للتدريب والتعليم ، كما يسعى إلى تعزيز رؤية الإمارة لتصبح مركزاً عالمياً رائداً للطيران.