صافولا تقرر توزيع كامل حصتها من أسهم المراعي لمساهمي صافولا المستحقين

Wednesday, February 7th, 2024

مجموعة صافولا

 أعلنت مجموعة صافولا (“صافولا”) ،عن عزمها توزيع كامل حصتها البالغة 34.52% من أسهم شركة المراعي، لمساهمي صافولا المستحقين، مسبوقة بإصدارها لحقوق أولوية بقيمة 6.0 مليارات ريال سعودي. 

توزيع الأرباح

وقد وافق مجلس إدارة الشركة على هذا التوجه ببدء الإجراءات الخاصة بهذه العملية، وستكون العملية خاضعة لموافقة الجهات النظامية ومن ثم الجمعية العامة غير العادية للمساهمين.

ويهدف توزيع كامل حصة مجموعة صافولا في شركة المراعي إلى تعظيم القيمة الاستثمارية لمساهمي صافولا الذين سيستفيدون من خلال ملكيتهم المباشرة من فرص النمو وتوزيعات الأرباح المستقبلية لإحدى أكبر شركات الأغذية في المنطقة.

وستمكن عملية إصدار حقوق الأولوية،صافولا من تعزيز مركزها المالي ودعم محفظتها الاستثمارية المستقبلية، مع سداد ديونها وتمكينها من توزيع أسهمها في شركة المراعي على مساهميها المستحقين.

ادراج بندة للتجزئة

وقد حققت شركة “بنده” للتجزئة، وهي إحدى شركات مجموعة صافولا، تحسناً ملحوظاً في أدائها بفضل نجاح برنامج تحسين تجربة العميل (CXR)، وتتمحور استراتيجية النمو المستقبلية لبنده في الحفاظ على هذه الوتيرة الإيجابية من خلال تعزيز تواجدها في السوق السعودية وتبنيها لعدة مبادرات رقمية مختلفة. وسوف تقوم صافولا بدراسة إدراج شركة “بنده”  مستقبلاً، مما سيشكل فرصة إضافية لتعظيم القيمة الاستثمارية لمساهمي صافولا.

استراتيجية صافولا

وتُعد مجموعة صافولا، والتي تأسست عام  1979م، مجموعة استثمارية استراتيجية قابضة في قطاعي الأغذية والتجزئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويتركز الهدف الاستراتيجي طويل الأمد لمجموعة صافولا، بمواصلة النمو وتعزيز استثماراتها في شركاتها التشغيلية في قطاع الأغذية الأساسية وفئات الأغذية سريعة النمو ذات القيمة المضافة، وتستند الشركة في ذلك إلى سجلها الحافل من النجاحات وانتشارها الواسع داخل المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تخفيض رأس المال

إن عملية إصدار حقوق الأولوية المخطط لها سيعقبها تخفيض لرأس المال (والذي سيخضع لموافقة الجهات النظامية والجمعية العامة غير العادية للمساهمين) وذلك لتتمكن صافولا من توزيع أسهمها في المراعي.

وأشارت صافولا في إعلانها بأنها ستقوم بالإعلان عن أي تطورات جوهرية متعلقة بتنفيذ هذه العملية وذلك فور حدوثها وفقاً للوائح هيئة السوق المالية والسوق المالية السعودية (تداول).