تأسيس مركز بيانات في إزمير التركية بقيمة 100 مليون دولار بالتعاون بين داماك وفودافون

Tuesday, February 20th, 2024

داماك وفودافون يطلقان مركز بيانات

أعلنت شركة “إيجنكس داتا سنترز من داماك” المتخصصة في تطوير البنية التحتية الرقمية والتابعة لمجموعة داماك، تأسيس مشروع مشترك مع شركة فودافون لبناء مركز بيانات متطور في مدينة إزمير التركية بقيمة 100 مليون دولار أمريكي.

مركز بيانات بطاقة 6 ميغاواط

من المقرر افتتاح مركز البيانات الجديد بحلول عام 2025 وبطاقة استيعابية تصل إلى 6 ميغاواط، مع قدرته على استيعاب طاقة إجمالية تصل إلى 12 ميغاواط على المدى البعيد، ليصبح بذلك أكبر مركز بيانات في منطقة بحر إيجه. وسيرفع عدد مراكز بيانات فودافون في المدن الرئيسية في تركيا إلى ستة مراكز، مع “مساحة بيضاء” تغطي 13,500 متر مربع.

تم توقيع الاتفاقية بين الطرفين في مؤتمر صحفي أقيم في مدينة إسطنبول، بحضور كل من عقيل علي، نائب رئيس مجلس الإدارة وعضو مجلس إدارة في “إيجنكس داتا سنترز من داماك”، وإنجين أكسوي، المدير التنفيذي لشركة فودافون تركيا.

استثمارات قادمة

قال إنجين أكسوي: “تلعب فودافون دوراً رئيسياً في دعم منظومة الاستثمار في تركيا، حيث بلغت القيمة الفعلية لاستثماراتنا في البلاد على مدار 17 عاماً نحو 157,6 مليار ليرة تركية، كما أسهمت بدعم الناتج المحلي الإجمالي لتركيا بنحو 68 مليار ليرة تركية، خلال السنة المالية 2022- 2023. لدينا خطط إستراتيجية واضحة للسنوات الخمس القادمة، تركز على الاستثمار في مراكز البيانات، وحلول السحابة، والأمن السيبراني، وشبكة الجوال الخاصة، وإنترنت الأشياء. يُتوقع أن يصل سوق الحوسبة السحابية إلى 947,3 مليار دولار بحلول عام 2026، ومن الضروري أن تسهم تركيا في دعم هذا الاقتصاد المتنامي. لذا، يتوجب علينا الاستثمار في مراكز بيانات موثوقة وذات سعة عالية تدعم خدمات الحوسبة السحابية”.

ماهي معايير الفئة الثالثة (Tier 3)

سيتبنى مركز البيانات الجديد أحدث التقنيات بما يتوافق مع معايير الفئة الثالثة (Tier 3) الأكثر تطوراً، والتي تضمن نسبة تشغيل تبلغ 99.982%، والاكتفاء الذاتي الكامل، وتحمل الأعطال، كما تصميم المركز بما يتماشى مع معايير مقاومة الزلازل، ونظام تبريد موثوق، وأنظمة حوسبية، ومركز تقني يمكن صيانته أثناء التشغيل. كما سيتم تشغيله بشكل كبير بمصادر الطاقة الخضراء الصديقة للبيئة.

متجر شامل

سيقدم مركز البيانات الجديد خدمات شاملة للعملاء، وسيكون الخيار الأول لهم لجميع الفئات، وسيكون “متجراً شاملاً” للمنطقة متصلاً بأوروبا من خلال كابلات برية وبحرية. سيخدم المركز بشكل خاص صناع المحتوى، ومقدمي الخدمات بالجملة، والأعمال التي تحتاج إلى خدمات استعادة الكوارث السحابية، وهو ما سيلعب دوراً رئيسياً في قرار العملاء باختيار هذا المركز المتطور، الذي سيكون مركزاً لخدمات (OTT) وقطاع “الهايبرسكيلر”.